الوطن

اتحاد التجار يدعو لوضع حدّ لتجار أسواق الماشية الموازية

أدان الغلاء الفاحش لأسعار الأضاحي

 

دعا الاتحاد العام للتجار والحرفيين الجزائريين، مصالح الأمن بـ"الضرب بقوة القانون" لمنع أي ممارسة تجارية غير شرعية في تسويق المواشي، والتصدي للمضاربين الذين ألهبوا أسعار الأضاحي لهذه السنة، متهما مديريات التجارة بالتقاعس في معاقبة المخالفين للقانون.

وورد في بيان للاتحاد، تسلمت "الرائد" نسخة منه، وبالنظر لما يصلنا من أصداء بخصوص الغلاء الجنوني لأضحية العيد لهذه السنة، وتذمر فئات واسعة من المواطنين اتجاه هذا الغلاء الفاحش الذي نراه من موقعنا لا مبرر له، وحتى نتبرأ من بعض الممارسات المخزية عشية كل موسم أو مناسبة دينية، "يتبرأ الاتحاد العام للتجار والحرفيون من التجاوزات التي تحدث في سوق الأضاحي وبما يمليه واجبنا وضميرنا الأخلاقي".

وأدان اتحاد التجار في بيانه، الموقع من طرف أمينه العام صالح صويلح، هذه التجاوزات التي قال أنها تحصل "جهارا نهارا من بعض الأطراف التي تجردت من أدنى القيم والسلوك الحضاري باصطيادها المستهلك عنوة بمناسبة عيد الأضحى المبارك"، مشيرا إلى أن هذا يحدث امام مرأى من السلطات العمومية الوطنية والمحلية، والتي تقف كالمتفرج. 

وأرجع اتحاد التجار، الجشع وانتشار الأسواق الموازية للمواشي بكثرة هذه السنة مقارنة بالأعوام الماضي، إلى تعليق النشاط التجاري للمواشي في المدة الأخيرة بسبب ظاهرة الحمى القلاعية مع ارتفاع تكلفة تربية المواشي ما تسبب في خسارة الموالين والذي كان أحد أسباب ارتفاع الأسعار نسبيا، فضلا عن انعدام أسواق المواشي عبر الوطن والموجود منها هي عبارة عن مساحات فوضوية تخلو من شروط الرقابة وتنظيم هذا النشاط، ما يجعل هذه الأمكنة تحت سلطة المضاربين عديمي الضمير والغرباء عن المهنة والطفيليين بالمناسبة.

واتهم الاتحاد، الجهات المسند إليها مهمة المراقبة وضبط النشاط في مديريات التجارة، بالتقاعس في أداء واجبها لتنظيم التجارة عامة وتجارة المواشي بصفة خاصة، رغم القرارات الوزارية الصارمة الصادرة بهذا الشأن في معاقبة المخالفين للقانون.

ودعا اتحدا التجار والحرفيين الجزائريين، المواطنين إلى التحلي بالثقافة الاستهلاكية في إطار السنة المحمدية من خلال عدم الاجترار وراء سلوكيات التباهي بالأضاحي الغالية أو بعض الممارسات غير اللائقة، مطالبا من مصالح الأمن والدرك الوطني التحرك العاجل لوضع حد لهذه التجاوزات التي جعلت المواطن البسيط يقف كالمتفرج في الاسعار المتصاعدة للأضاحي. 

منى. ب


من نفس القسم الوطن