الوطن

تصنيف "الكيدورسيه" بالجنوب الجزائري في الخانة الحمراء "باطل"

وكالات السياحة يطالبون بإعادة النظر في خريطة المخاطر الفرنسية

 

الجزائر الخامسة إفريقيا في استقطاب السياح الأجانب

 

طالبت امس وكالات الاسفار الفرنسية اعادة مراجعة تصنيف مناطق الجنوب والصحراء الجزائرية في الخانة الحمراء بسبب تعرضها لخسارة كبيرة، نظرا لكون الوجهة مفضلة للفرنسيين خلال هاته الفترة وإلى غاية شتاء 2015 وذلك في اعقاب الجريمة البشعة التي استهدفت السائح الفرنسي من قبل ما يسمى بجند الخلافة في جبال تيزي وزو.

ونشرت الخمس الماضي وزارة الخارجية الفرنسية قائمة من 40 دولة من بينها الجزائر وتونس ومصر والمغرب ضمن المقاصد الخطرة، حيث نصحت السياح الفرنسيين إلى توخي الحذر والحيطة اللازمتين وهو ما رفضه وكلاء السياحة الفرنسيون الامر الذي دفع مدير مركز الأزمات بوزارة الخارجية الفرنسية ديدييه لو بريه ومارك رينيه شيكلي رئيس "سيتو" الشركة النقابية لمنظمي الأسفار، على تنظيم لقاء إعلامي بمناسبة الصالون الفرنسي للسياحة "توب ريزا" لتسليط الضوء وطمأنة القطاع الذي شهد منذ يومين تراجعا كبير على الحجوزات السياحية في المنطقة وبدرجة أقل على تركيا كما ذكرت مجلة "تور هبدو" الفرنسية المتخصصة في ا لسياحة في عددها الأخير.

وكانت وسائل اعلام فرنسية قد نشرت خريطة العالم باللون الأحمر للدول التي توصي وزارة الخارجية الفرنسية وعددها 40 دولة، من الوجهات التي ينشط بها الإرهاب ويوصي موقع كيدورسي(وزارة الخارجية الفرنسية) إلى توخي الحذر الشديد عند زيارتها. 

وقد ابدى ممثلو المهنة الفرنسيون المشاركون في اللقاء استغرابهم من الخارطة التي وصفوها بالكاذبة، وهو ما جعل ممثل وزارة الخارجية الفرنسية ديدييه لو بريه يتراجع في جانب من أقواله ويؤكد أن لا حظر هناك على السفر إلى الجزائر وتونس والمغرب ومصر، مشيرا في نفس السياق إلى أهمية تعزيز الحوار والتعاون مع السلطات في هذه الدول.

ودعا ممثل وزارة الخارجية الفرنسية الوكالات وخاصة العملاء للقراءة بتمعن في الخارطة المفصلة جدا على موقع الوزارة. ولتعزيز الأمن والاستجابة السريعة للأزمات، عملت وزارة ا لخارجية الفرنسية بالشراكة مع مهنيي السياحة على ايجاد حل وصيغة مثلى تمكن من التسجيل التلقائي لكل سائح يحجز عبر وكالة للأسفار على نظام الحجز "أريان"، الذي سيجيز مستقبلا عملية الحجز، حيث يجري العمل على المسائل التقنية والقانونية للعملية بالموافقة مع اللجنة الوطنية للإعلامية.

في سياق متصل أدرجت أمس منظمة السياحة العالمية الجزائر ضمن المركز الخامس إفريقيا من حيث عدد السياح الاجانب الوافدين اليها خلال سنة 2013 بنحو 2.7 مليون سائح اجنبي، الذين كانت وجهتهم المفضلة الصحراء الجزائرية. وصنف تقرير المنظمة احتفاء باليوم العالمي للسياحة الجزائر ضمن قائمة العشر دول افريقية الاكثر استقطابا للسياح الاجانب خلال سنة 2013 حيث جاءت في المرتبة الخامسة من بين قائمة تضم 10 دول افريقية حيث استقبلت 2.7 مليون سائح من بين 55.7 مليون سائح دولي زار افريقيا خلال سنة 2013.

محمد. أ

من نفس القسم الوطن