الوطن

مقاولون خواص لإنشاء مرافق خدماتية في المدن الجديدة

في إطار عقود امتياز تسلم مقابل الالتزام بدفتر أعباء محدد، تبون يعلن:

 

أعلن وزير السكن والعمران والمدينة عبد المجيد تبون أنه سيتم قريبا إطلاق دعوة للمشاركة تخص المقاولين الخواص المهتمين بإنشاء مرافق خدماتية داخل المدن والأقطاب الحضرية الجديدة.

وأوضح تبون خلال رده على سؤال شفهي بمجلس الأمة حول وضعية الأحياء السكنية المسلمة في إطار البرامج العمومية أنه سيتم الإعلان في غضون شهر إلى شهرين عن دعوة للمشاركة تتعلق بإنجاز مرافق خدماتية مثل قاعات الرياضة وفضاءات الترفيه والفنادق والمكتبات بالمدن والأقطاب الحضرية الجديدة.

ويمكن للمرقين الخواص عرض مشاريعهم على وزارة السكن قصد الاستفادة من قطع أرضية بالمدن الجديدة في إطار عقود امتياز تسلم مقابل الالتزام بدفتر أعباء يحتوي جميع الخصائص التقنية والشروط الواجب احترامها في إنجاز وتسيير المشروع.

وتعتزم الوزارة إنجاز خمس مدن جديدة في كل من سيدي عبد الله (الجزائر) وبوينان (البليدة) وبوغزول (المدية) والمنيعة (غرداية) وحاسي مسعود (ورقلة) فضلا عن عدة أقطاب حضرية منها ذراع الريش بعنابة.

وتهدف هذه الدعوة إلى إشراك القطاع الخاص في إنجاز أحياء سكنية متكاملة ومجهزة بكافة المرافق الضرورية إلى جانب السلطات العمومية التي تتكفل بإنجاز الهياكل الأساسية المتعلقة بقطاعات الأمن والتعليم والصحة. وأكد تبون في هذا السياق على ضرورة "وضع حد للأحياء-المراقد التي تفتقر لأدنى متطلبات المعيشة وتشجع بالتالي على انتشار الآفات الاجتماعية".

وأرجع الوزير من جهة أخرى قلة المرافق بالأحياء السكنية المسلمة في إطار برنامج الوكالة الوطنية لتحسين السكن وتطويره "عدل" إلى ضعف وسائل الوكالة والصعوبات التي اعترضت البرنامج الأول لدى إطلاقه لاسيما مشكل العقار.

وأضاف أن هذا السيناريو لن يتكرر في البرامج السكنية الجديدة ل"عدل" حيث أن الوكالة لن تسلم أي مشروع سكني دون اكتمال إنجاز جميع المرافق الضرورية. وفي رده حول سؤال يتعلق بقدرة شركات الانجاز على التكفل بمختلف البرامج السكنية المقررة أوضح الوزير أن القائمة المصغرة التي أعلن عنها مؤخرا ستسمح بسد حاجيات جميع ولايات الوطن. وأضاف أن الكثير من الولايات كانت تجد صعوبة في إيجاد متعاملين للتكفل بمشاريعها السكنية غير أن القائمة المصغرة الجديدة سمحت بتجاوز هذه الوضعية. 

 وكانت وزارة السكن أعلنت في جويلية الماضي عن انتقاء 83 مؤسسة جزائرية وأجنبية ضمن القائمة المصغرة الجديدة الخاصة بمؤسسات الانجاز القادرة على التكفل بمشاريع سكنية مدمجة تضم 400 إلى 2.000 وحدة سكنية مع التجهيزات المرافقة لها.

وتضاف هذه القائمة إلى قائمة أخرى أعدت في 2013 تشمل مؤسسات الانجاز الكبرى الراغبة في انجاز مجمعات سكنية مدمجة يتراوح عددها بين 2.000 و5.000 وحدة. ويمكن لجميع المرقين العموميين مثل دواوين الترقية العقارية ووكالة "عدل".

اللجوء إلى هذه القوائم لاختيار إحدى الشركات عن طريق صفقة بالتراضي مما يسهل من إجراءات إطلاق المشاريع السكنية. ولجأت الوزارة إلى هذه القوائم -حسب تبون- بعد "فشل" صيغة السكن الاجتماعي التساهمي بسبب ضعف المقاولات، حيث تعتمد هذه الصيغة على العلاقة المباشرة بين المرقي والمكتتب مع دور محدود للسلطات العمومية مما تسبب في نشوب نزاعات عديدة.

وصرح قائلا "تجربة صيغة السكن التساهمي جعلتنا أكثر يقظة ودفعت بنا إلى الرجوع إلى صيغة البيع بالإيجار (في إطار برامج وكالة عدل) التي تسمح بتسيير مركزي للبرامج السكنية وتحكم أفضل في المقاولين".

س. ز

من نفس القسم الوطن