الوطن

إعادة بعث صيد المرجان مطلع جانفي

وزير الصيد والموارد الصيدية سيد أحمد فروخي يعلن:

 

 

أوضح وزير الصيد والموارد الصيدية، سيد أحمد فروخي، أن مهلة بخمس سنوات قد حددت في إطار المخطط العملي للصيد وتربية المائيات 2020 بمضاعفة الإنتاج الصيدي بالجزائر، معلنا على إعادة بعث صيد المرجان بداية من مطلع العام المقبل.

وأكد الوزير بالطارف لدى تدخله في أشغال يوم إعلامي حول المخطط العملي للصيد وتربية المائيات بمشاركة مهنيي الصيد (بحارة وغطاسين صيادين وممارسين في مجال تربية المائيات وصيادي المرجان وجمعيات) من ولايات كل من عنابة وجيجل وقالمة وسكيكدة وسطيف أن هذا المخطط يستهدف "تحديد أولويات جديدة وتكييفها وتصنيفها طبقا لمسعى استكشافي وعقلاني مبني على مقاربة تشاركية".

وألح فروخي بصفة خاصة على "التوجيهات والآليات الواجب وضعها من أجل رفع هذا التحدي بالاستناد على قدراتنا الذاتية قصد المحافظة على المصدر والسماح بتثمينه". وحسب الوزير فإن هذا المخطط المسجل ضمن برنامج عمل الحكومة للفترة ما بين 2015 و2019 يرتكز على أربعة محاور للتدخلات ذات الأولوية وتتعلق بترقية شعب الصيد وتربية المائيات في اتجاه مزيد من الاندماج والدوام بغية خلق الوظائف. إلى جانب تحسين تموين السوق بالمنتجات المختلفة وتحقيق جودة أفضل متاحة أمام المستهلك وأيضا وضع أجهزة دعم ودعم للحكامة في هذا القطاع وأخيرا تدعيم التسيير التشاركي وإدماج القطاع في تنمية قدرات النمو والاقتصاد المنتج الوطني. ومن المقرر أن يطرح للنقاش والتشاور مشروع "ميثاق انخراط تطوعي من أجل تنمية مسؤولة ودائمة للصيد". وتناول الوزير في تدخله العديد من القضايا المرتبطة بمختلف مراحل خارطة الطريق 2015-2019، مشيرا من جهة أخرى إلى أن صيد المرجان " سيستأنف مطلع العام القادم 2015 ". 

س. ز

من نفس القسم الوطن