الوطن

"طالبنا دول أفريقية بإعادة رعاياها لكنها رفضت"

رئيسة الهلال الأحمر الجزائري تكشف:

 

 

كشفت رئيسة الهلال الأحمر الجزائري سعيدة بن حبيلس أن شحنة من المساعدات الإنسانية موجهة إلى غزة ستنطلق من مطار بوفاريك العسكري غدا الجمعة نحو مطار الإسماعيلية بمصر محملة بـ 100 طن من الأدوية والمعدات الطبية، من جهة أخرى كشفت بن حبيلس أن الجزائر طالبت من دول أفريقية إعادة رعاياها اللاجئين لكنها رفضت مؤكدة أن الجزائر ستقوم بواجبها الإنساني تجاههم في كل الظروف. 

وذكرت سعيدة بن حبيلس في حوار للقناة الأولى أن السّفارة الجزائرية بالقاهرة لعبت دورا مشرفا في تخفيف أعباء هذه العملية وتذليل صعابها ضمانا لوصول المساعدات ومرافقة الوفد الجزائري. 

من جهة أخرى تطرقت بن حبيلس في حوارها لوضعية اللاجئيين الأفارقة في الجزائر حيث نفت أن تكون هناك إحصائيات محددة لعددهم مضيفة أن الهلال الأحمر الجزائري يتكفل بهم، حيث قالت "بالرغم من رفض هؤلاء الاستقرار في المخيمات التي جهزت لأجلهم في كل من ورقلة وتقرت وتيمياوين، إلا أن مساعدات الهلال الأحمر مستمرة وتصلهم في أي مكان يحلون به، كما أن وزارة الصحة –تضيف– تقوم بدورها تجاههم بإرسال فرق طبية لمتابعة حالتهم الصحية". هذا وكشفت بن حبيلس أن الجزائر تقدمت بطلب لنيجيريا من أجل إرجاع مواطنيهم المقيمين في الجزائر لكن دون رد مضيفة أن هؤلاء اللاجئين يجب أن يجدوا تشجيع من دولهم من خلال توفير مناصب شغل لهم وتحفيزات تمكنهم من العودة لديارهم. من جهة اخرى قالت بن حبيلس إن الرأي العام الوطني والدولي لا بد أن يفهم أن سياسة الجزائر بالنسبة للهجرة والنازحين تتسم بالرفق، مضيفة "نحن نحاول أن نوفق بين احترام كرامة هؤلاء اللاجئين وحريتهم وبين حماية الصحة العمومية وضمان امن المواطنين". 

س. ز

من نفس القسم الوطن