الوطن

متحصلون على شهادة البكالوريا يفضلون التكوين المهني على الجامعة !

آفاق التشغيل لدى ممتهني التكوين تعد أفضل مقارنة بغيرها

 

 

يلقى قطاع التكوين المهني اهتماما من طرف الحاصلين على شهادة البكالوريا الذين اختار الكثير منهم التوجه للتكوين بدل إكمال دراستهم ضمانا لإيجاد مناصب شغل بعد التخرج في التخصص الذي يختارونه. 

وقد تم التأكد من هذا التوجه أمس بمناسبة زيارة تفقدية بالجزائر العاصمة قام بها وزير التكوين والتعليم المهنيين نور الدين بدوي إلى المعاهد الوطنية المتخصصة ببئر خادم والأشغال العمومية بالقبة والتسيير بالصنوبر البحري (المحمدية)، تحسبا للدخول المهني المقرر في الـ28 سبتمبر المقبل، وقال بدوي موجها كلامه للطلبة "لقد صدقناكم القول عندما قلنا ان قطاع التكوين والتعليم المهنيين أصبح يستقطب شيئا فشيئا الحاصلين على شهادة البكالوريا والطلبة". 

وفي هذا السياق أكدت إحدى الطالبات الحاصلة على شهادة البكالوريا أنها من المسجلين الجدد في معهد بئر خادم في اختصاص "تصميم أزياء" وهو التكوين الذي يمتد على 30 شهرا ويمكن التسجيل فيه بمستوى النهائي وأضافت "إنني جيدة في الرسم لقد حلمت كثيرا بتحقيق هدفي واعتبر الان انني بصدد تجسيده". 

من جهته قال محمد وهو متحصل حديثا على شهادة البكالوريا أنه فضل الالتحاق بالتكوين المهني من أجل ضمان منصب شغل مباشرة بعد التكوين خاصة وأن المعاهد تضمن تربص عملي في إحدى المؤسسات حتى قبل التخرج وهو ما يفتح المجال له حسبه بالدخول لعالم الشغل، 

كما يحذو المتربصين وآخرين القناعة بان آفاق التشغيل تعد اكثر واقعية مقارنة بالدراسات في الجامعة لا سيما من خلال التمهين خاصة وأن تم قبول المتمهن كمتربص في مؤسسة او ادارة مع متابعته للتكوين في المعهد او مركز التكوين. 

وقد بذلت مديريات المعاهد التي تمت زيارتها حسب الوزير بدوي جهودا كبيرة لإقامة شراكات مع عالم الشغل حيث أن معهد بئر خادم الذي دشن في نوفمبر 1969 قد اقام اتفاقيات مع 284 مؤسسة حسب الأرقام التي قدمها الوزير، 

من جانبه أكد أحد مسؤولي المؤسسة أن "المعهد (بئر خادم) له سمعة طيبة حيث أن غالبية المتخرجين منه تم تشغيلهم ونحن نستعمل هذه الميزة لتشجيع متربصينا الجدد وذلك ينجح دائما". وفي هذا الصدد قال بدوي متوجها بالكلام للطلبة "لقد قمتم بالاختيار الصائب. ان افاق التشغيل لدى متمهني التكوين المهني تعد افضل مقارنة بغيرها وذلك بنسبة تشغيل قاربت 80 %". وأوضح امام الصحافة "انني مرتاح لرؤية الطلبة الحاصلين على البكالوريا والطلبة يختارون التكوين المهني. ان ذلك يشجعنا عل بذل مزيد من الجهود من اجل تطوير القطاع سيما على المستوى البيداغوجي". 

وكان بدوي قد أكد في وقت سابق ان حوالي 160.000 متربص قد سجلوا في اطوار التكوين المهني لسنة 2014-2015 مشيرا ان الشباب قد اصبحوا على وعي بأهمية التكوين في إطار البحث عن العمل وبالتالي قرروا التسجيل في تخصصات من اختيارهم. ويمكن للقطاع ان يستقبل حتى 600.000 متربص ومتمهن سنويا في اكثر من 420 تخصص على مستوى 1200 مؤسسة عبر التراب الوطني. 

س. ز

من نفس القسم الوطن