الوطن

حزب مغربي يتطاول على الشعب الجزائري قرب الحدود

اتهم بن كيران بالتخاذل مع الجزائر

 

شن حزب مغربي هجوما لاذعا على حكومة بن كيران بدعوى التنازل عن "اطروحة المخزن" التي تزعم ان مناطق من الجزائر جزء من الأراضي المغربية في حين "هلوسة" حميد شباط لم تنبس ببنت شفة مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين من اسبانيا. 

واتهم حميد شباط، الأمين العام لحزب الاستقلال المغربي –لسان حال المخزن-المتحامل على الجزائر بمناسبة وبغير مناسبة، الحكومة التي يرأسها عبد الإله بنكيران (اسلامية)، بأنها تدافع عن الجزائر، بعد أن فضح السلطات المغربية برلماني من البلاد. وقال شباط، متحدثا في تجمع لحزب الاستقلال مساء اول امس بوجدة بمناسبة الاحتفال بالذكرى الثمانين لتأسيسه، إن حزبه لا يسعى إلى إحراج الجزائر، بقدر ما يريد الكرامة للشعب المغربي، ليزعم أن "استرجاع الأراضي المغتصبة هو السبيل الوحيد لتحقيق السلم داخل الاتحاد المغاربي" في اشارة إلى بشار وتندوف التي يريد المتحدث ان يسترجعهما. 

ووصل الحد بشباط إلى حد التطاول على الشعب الجزائري بوصفه انه "مقهور وفقير يعيش القهر والحرمان رغم الملايير التي تدرها ثروات البلاد الكثيرة من غاز وحديد وبترول" ليتناسى المعني ان 75 الف عائلة مغربية تقتات من تهريب الوقود من الجزائر. 

ولم تكف الدبلوماسية المغربية منذ اشهر على التحامل على الجزائر تنفيذا لمخطط تأليب الرأي العام الدولي وإقناعه بالأطروحات المروجة حول الصحراء الغربية ووصل الامر بالقائم بالأعمال المغربي في جنيف الاسبوع الماضي إلى التحامل وبنبرة تحمل الكثير من السخرية من الجزائر زعم بأنه في عالم أفضل، متحرر من العقليات المتخلفة، بإمكان المغرب أن يشكل مرجعا جيدا لها في مجال العدالة الانتقالية. 

اما الوزيرة المنتدبة لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون المغربي امبركة بوعيدة قالت في حديث لوكالة الأنباء الإسبانية (إفي)، على هامش مشاركتها بمدريد في المؤتمر الوزاري حول الاستقرار والتنمية بليبيا، إن "هناك طرفا مباشرا في هذا النزاع هو الجزائر، التي يتعين عليها الاعتراف بذلك والانخراط" في البحث عن حل لهذا المشكل حسب زعمها. 

 محمد. أ

من نفس القسم الوطن