الوطن

رباعين: المعارضة الحقيقية هي التي تنبع من المجتمع المدني والشعب

انتقد نتائج اجتماع الثلاثية الذي اعتبرها مخيبة للآمال

 

  • الاستفتاء الشعبي على نص الدستور هو الضامن للانتقال الديمقراطي !

 

وجه، رئيس حزب عهد 54، علي فوزي رباعين، انتقادات لاذعة لاجتماع الثلاثية الذي عقد مؤخرا، والذي جاءت نتائجه مخيبة للآمال، حيث دعا السلطة إلى ضرورة الوفاء بوعودها من جهة وتحمل تبعات القرارات التي تصدر عنها من جهة أخرى، وفي استعراضه للمواضيع الكبرى التي تميز المشهد السياسي والاجتماعي الوطني. ودعا المتحدث الخاسر في الاستحقاق الرئاسي الفارط قوى المعارضة إلى التوجه بمشاريعها إلى الشعب ومحاولة حشد تأييد لهذه المشاريع، واعتبر المتحدث بأن المعارضة الحقيقية هي التي تنبع من المجتمع المدني وليس معارضة الصالونات. وفي سياق تطرقه للدستور فقد طالب المتحدث بضرورة إقراره عبر الاستفتاء الشعبي وذلك لتحقيق مطلب الانتقال الديمقراطي الذي قال بأنه لا بد أن يكون. 

وأكد فوزي رباعين، على غياب دستور حقيقي يسير دولة كبيرة كالجزائر، وهو ما دفعه إلى المطالبة بإقرار النص الجديد لهذه الوثيقة عن طريق الاستفتاء الشعبي، وقال المتحدث في الندوة الصحفية التي نشطها صباح الأمس بمقر الحزب بالعاصمة، على أن السلطة لا تملك نية حسنة في التداول على السلطة، لهذا فإن الحديث عن دستور حقيقي تعتبر غائبة في الوقت الراهن، وأشار المتحدث في سياق متصل بالملف بأن الجزائر اليوم بحاجة إلى دستور حقيقي يسير هذه الدولة ومؤسساتها، خاصة في ظل وجود رئيس قال بأنه"مريض". 

ولدى تطرقه لمسألة الاجتماع الأخير للثلاثية، التي عقدت نهاية الأسبوع المنقضي، قال المتحدث بأن اللقاء "لم يخرج من لغة الخشب"، مضيفا أن قرار إلغاء المادة 87 مكرر لن يحسن من القدرة الشرائية للمواطنين البسطاء بسبب التضخم، موضحا انه ما يقدم باليد اليمنى يؤخذ باليد اليسرى، وأضاف ان إلغاء هذه المادة كان بقرار سياسي من رئيس الجمهورية وسيطبق بغموض. 

وفي رده على سؤال حول رأيه بشأن الدور الذي يمكن أن تلعبه المعارضة، قال رباعين إن المعارضة الحقيقية هي "تلك النابعة من المجتمع المدني والشعب"، مشددا على أن "أهم مسألة يجب أن تطرح هي التداول على السلطة". 

خولة. ب

من نفس القسم الوطن