الوطن

رقم أعمال قطاع المناجم سيصل 40 مليار دج سنة 2016

بفضل مخططات التنمية... بوشوارب يعلن:

 

 

أكد وزير الصناعة والمناجم عبد السلام بوشوارب أن رقم أعمال قطاع المناجم سيتضاعف في غضون سنتين ليبلغ 40 مليار دج بفضل مخططات التنمية التي باشرتها الحكومة. 

 وأوضح بوشوارب عبر أمواج الإذاعة الوطنية أن "مخططات التنمية التي تم إطلاقها في الأشهر المنصرمة وتلك التي ستتم مباشرتها إلى غاية نهاية السنة نعتزم تحقيق رقم أعمال قيمته 40 مليار دج بالنسبة لقطاع المناجم أي ضعف ما تحقق في الماضي". وابرز الوزير من جهة أخرى الاهتمام الذي يبديه العديد من المستثمرين الأجانب بقطاعي المناجم والصناعة. وأعلن عن قدوم العديد من الوفود الأجنبية من أمريكا وإيطاليا وبريطانيا خلال الأسابيع القادمة. 

وقال بوشوارب إن الدولة بذلت جهودا معتبرة في قطاع الطاقة والمناجم خلال السنوات الخمسين الماضية لجعله أكثر تنافسية علما بأنه يشكل المصدر الرئيسي لمداخيل البلد بالعملة الصعبة، ويبرز ذلك من خلال حصيلة انجازات فروع النشاط الثلاثة للقطاع (محروقات وطاقة ومناجم) من 1962 إلى 2010 لا سيما الجهود المبذولة في البحث عن احتياطات المحروقات والمناجم والتغطية الطاقوية للوطن ودورها في تمويل التنمية الاقتصادية والاجتماعية. يوبرز على وجه الخصوص الأعمال التي تمت المبادرة بها للاستجابة لحاجيات الشعب من حيث الطاقة والتي ترجمت بكهربة شبه كلية للوطن واستفادة قرابة نصف البيوت من الغاز الطبيعي. 

وبالنسبة للصناعة أفاد الوزير بأن الحكومة أزالت في إطار القانون الجديد المتعلق بالاستثمارات كل الجوانب السلبية والعراقيل التي تعيق إقامة نشاطات الانتاج وتطويرها. وأوضح انه تجري حاليا دراسة النص الجديد على مستوى الحكومة معربا عن أمله في أن يكون جاهزا عند نهاية السنة. وذكر بوشوارب بالحفاظ على قاعدة 51/49 بالمائة التي يخضع لها الاستثمار الأجنبي بالجزائر مؤكدا أنها ستعزز وتوسع لقطاعات أخرى موضحا أن اللجوء لهذه القاعدة أملته الحاجة لمساعدة القطاعات الهشة التي تضررت بمنافسة المنتوجات المستوردة على غرار قطاع الصناعة التحويلية. 

س. ز

من نفس القسم الوطن