الوطن

ضغوط على الجزائر وتونس لقبول تدخل عسكري في ليبيا

حلف جزائري تونسي لإنقاذ ليبيا من غارات غربية

 

السيسي يسعى للتعاون مع الجزائر بخصوص الوضع في ليبيا

يعتمل في الافق تشكيل حلف جزائري تونسي لتفادي تدخل غربي في الاراضي الليبية بتكثيف اتصالاتهما مع اطراف الازمة.

وتسعى الجزائر بالتنسيق مع الجانب التونسي إلى تفادي التدخل الغربي بتكثيف اتصالاتها مع أطراف الأزمة الليبية حيث تستشعر تونس مخاطر حقيقية من اتساع رقعة القتال على أراضيها الذي تعيشه ليبيا منذ أكثر من شهرين بين المليشيات المسلحة التي تعززت منذ فترة بمليشيات سودانية وتونسية وسورية وعراقية . كما يثير تواجد الفرقاء الليبيين على الأراضي التونسية تخوفات كبيرة إذا ما تعمق الخلاف فالمعركة ستنتقل إلى تونس والمواجهة بينهم واردة. وقال رئيس مجلس القبائل الليبية  "ما يحدث في ليبيا سينتقل إلى تونس والجزائر إذا ما لم يتم احتوائه لأن حراسة الحدود لا تكفي".

وفي ذات السياق تعمل الجزائر على مواصلة ما بدأته تونس قبل سنة وهو تجميع الفرقاء الليبيين حول طاولة الحوار وترك السلاح وصولا إلى مصالحة وطنية وبناء مؤسسات منتخبة وحكومة تضمن استقرار ليبيا. وتفيد بعض المصادر الدبلوماسية أن الجزائر تتعرض إلى ضغوط كبيرة من طرف باريس وواشنطن من أجل الموافقة على التدخّل العسكري في ليبيا لمحاربة الإرهاب غير أن المادة 26 من الدستور الجزائري تقول: "الجزائر تمتنع عن اللجوء إلى الحرب من أجل المساس بالسيادة المشروعة للشعوب الأخرى وحريتها، وتبذل جهدها لتسوية الخلافات الدولية بالوسائل السلمية".

ونفى وزير الخارجية رمطان لعمامرة أن الجزائر قدمت تسهيلات من أجل التدخل الأجنبي في الأراضي الليبية. وقال: "ليس هنالك تدخُّل عسكري في ليبيا، المطروح حاليا هو جمع شمل الليبيين من خلال حوار وطني". وتسعى الجزائر بالتنسيق مع الجانب التونسي إلى تفادي التدخل الغربي بتكثيف اتصالاتها مع أطراف الأزمة الليبية. غير أن الجزائر اصطدمت بطلب البرلمان الليبي في طبرق بطلب تأخير موعد أول جلسة حوار كانت مبرمجة في النصف الثاني من سبتمبر الجاري بالجزائر العاصمة إلى موعد لاحق.

في سياق ذي صلة أكد  أمس الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إن مصر حريصة على تحقيق الاستقرار في الجارة ليبيا وتسعى مع الجزائر لتحقيق ذلك في أول مقابلة له مع وكالة "أسوشيتد برس" الأمريكية قائلا أن كل تصرفاته الذي ينتقدها البعض تهدف لمكافحة التشدد وإنقاذ البلاد من الحرب الأهلية. وقال إن مصر نموذج لمكافحة الإرهاب وأن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا يجب أن يقتدي بذلك ويأخذه في الاعتبار. 

محمد.أ

من نفس القسم الوطن