الوطن

مكتب التحقيقات الفرنسي يؤكد استحالة تحديد أسباب سقوط طائرة سويفت أير الإسبانية

في انتظار ما تقره الحكومة الجزائرية

 

 

كشف مكتب التحقيقات والتحاليل الفرنسي امس ان التحقيق في سقوط الطائرة التابعة للخطوط الجوية الجزائرية في شمال مالي في 24 جوان الماضي، لم يتح حتى الان التوصل إلى سبب واضح يفسر اسباب هذا الحادث التي فتح سلسلة من الحوادث تعرفها مؤسسة الجوية الجزائرية. 

 وأكد برنار بوديه المسؤول في مكتب التحقيقات عند عرضه التقرير الاول للتحقيق في الحادث الذي اوقع 116 قتيلا بينهم 54 فرنسيا ورعايا جزائريين ولبنانيين وكنديين، انه لم يتم إلى غاية الأنا يجاد سبب محددا حتى يفسر تحطم الطائرة التي كانت تقوم برحلة من بركينافاسو باتجاه الجزائر العاصمة. وأضاف "في الوقت الراهن لا شيء يدل على انه بإمكاننا استبعاد أو تأكيد فرضية حصول عمل ارهابي نحن لا نرجح ايا من الاثنين وكانت العناصر الاولى للتحقيق، التي نشرت في مطلع أوت الماضي اظهرت ان الطائرة تناثرت قطعا لدى ارتطامها بالأرض، وان سرعتها تراجعت وانحرفت يسارا لسبب غير معروف، في اثناء اجتيازها عاصفة شديدة. وقد تحطمت الطائرة وهي من نوع ماكدونل دوغلاس ام. دي 83 اثناء قيامها برحلة من واغادوغو إلى العاصمة الجزائرية، فوق شمال مالي. ولقي جميع افراد الطاقم الاسبان الستة مصرعهم. واختارت سلطات مالي محققي المكتب الفرنسي للتحقيقات والتحليلات، وهو ادارة رسمية معترف بأهميتها عالميا، بعيد حادث التحطم ليتولى اجراء التحقيق التقني بالتنسيق مع الجزائر وفرنسا. 

يذكر انه وزير النقل عمار غول والمدير العام لشركة الخطوط الجوية الجزائرية محمد بولطيف وعد بكشف تفاصيل التحقيق يوم 20 سبتمبر الجاري لكن لم يتم إلى حد الان. 

 أنس. ح 

من نفس القسم الوطن