الوطن

مدريد وطرابلس تؤيدان الطرح الجزائري لحل الأزمة الليبية

دعوة من إسبانيا إلى حوار وطني شامل

 

 

أكد وزيرا الشؤون الخارجية الاسباني والليبي، على التوالي خوسي مانويل غارثيا مارغايو ومحمد عبد العزيز بمدريد في بيان مشترك بأن الحل بالنسبة للأزمة الليبية لا يكمن في تدخل عسكري أجنبي محتمل وإنما ينبغي أن يكون من صنع الليبيين أنفسهم. 

وأكد الوزيران خلال ندوة صحفية مشتركة في ختام الندوة حول الإستقرار والتنمية في ليبيا نظمت بمدريد على "معارضتهما" لتدخل عسكري أجنبي مفضلين "حوارا وطنيا شاملا ومصالحة وطنية بين الليبيين باستثناء الجماعات المسلحة المتطرفة". 

وقال عبد العزيز "ليبيا والليبيون لا يريدون ولا يرغبون في تدخل عسكري أجنبي محتمل" مشيرا إلى أن "دول الجوار تعارض هذا الخيار". 

وفي رده على سؤال فند السيد عبد العزيز معلومات حول "تعاون بين فرنسا والجزائر بخصوص ضربات عسكرية فرنسية في ليبيا". 

وأوضح عبد العزيز أن "الجزائر وفرنسا بلدان يقدمان لنا المساعدة وهما طرفان في حل الأزمة الليبية"، مبرزا خاصة "جهود الجزائر من أجل حل سلمي يقوم على حوار شامل". 

 وفي هذا الصدد، تطرق وزير الشؤون الخارجية الليبي بإسهاب إلى مبادرة الجزائر لإنشاء مجموعة دول الجوار التي تعقد اجتماعها ال4 معربا عن "أمله في تنسيق وتظافر جهود بلدان الجوار مع بلدان مجموعة 5+5 والهيئات الدولية الأخرى". 

وأوضح عبد العزيز أن ليبيا بحاجة إلى المساعدة على الصعيد اللوجيستي من أجل بناء دولة عصرية تتمتع بقوات أمن تستجيب للمعايير الدولية المطلوبة. 

واسترسل وزير الشؤون الخارجية والتعاون الاسباني في نفس السياق ملحا على الحوار والمصالحة في ليبيا إلى جانب الحفاظ على السلامة الترابية لهذا البلد. 

وأكد أن "اسبانيا والمجموعة الدولية ترفضان حربا أهلية في ليبيا"، مشددا على تسوية "نهائية ودائمة للأزمة الليبية قصد تفادي امتداد الخطر إلى باقي بلدان شمال افريقيا ومنطقة الساحل وغرب افريقيا وأوروبا". 

ونظمت الندوة حول الاستقرار والتنمية في ليبيا تحت إشراف بلدان حوار 5+5 الموسع لدول مجموعة متوسط 7 ودول جوار ليبيا أي مجموع 21 دولة ومنظمة دولية ومن بينها الجامعة العربية والأمم المتحدة والإتحاد الإفريقي والإتحاد الأوروبي والإتحاد من أجل المتوسط. 

للتذكير، فإن حوار 5+5 يضم خمس دول من الضفة الجنوبية للمتوسط (الجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا وتونس) وخمس دول من الضفة الشمالية (إسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال) في حين تضم مجموعة متوسط 7 كل من إسبانيا وفرنسا وإيطاليا ومالطا والبرتغال وقبرص واليونان. أما دول جوار ليبيا فتتمثل في الجزائر وتونس وتشاد ومصر والنيجر والسودان. 

محمد. أ

من نفس القسم الوطن