الوطن

الدرك يكشف أن نصف بلاغات الاختطاف "سيناريوهات مفبركة"

فك لغز 11 بلاغا 04 منها مزيفة

 

 

سجلت مصالح الضبطية القضائية للدرك الوطني على مستوى كامل التراب الوطني منذ بداية هذه السنة 11 بلاغا لحالات الاختطاف تخص أشخاص تتراوح أعمارهم بين شهر و17 سنة، فيما كشفت ذات المصالح أن نصف البلاغات عن الاختطاف "سيناريوهات مفبركة"، للهروب من الضغوطات العائلية. 

 وحسب بيان للدرك الوطني، تسلمت "الرائد" نسخة منه، فقد أفضت التحقيقات التي تم فتحها حول الاختطافات من طرف وحدات الدرك الوطني إلى حل خمسة قضايا، حيث تم إيقاف الفاعلين وتقديمهم أمام الجهات القضائية المختصة، مع الوصول إلى اكتشاف أربعة قضايا أخرى لا تندرج في خانة الاختطافات. 

وذكر البيان، أنه ومن خلال التحقيقات التي باشرتها الضبطية القضائية فيما يخص قضايا الاختطاف، أن الملاحظ هو تناول بعض وسائل الإعلام لبعض حالات الاختطاف رغم أنها لم تكن كذلك، حيث أفضت التحقيقات بشأنها بأنها عبارة عن فرار من البيت أو فبركة سيناريو للهروب من الضغوطات العائلية، مؤكدة أن الملاحظ أن الواقع من خلال التحقيقات التي أنجزتها مصالح الضبطية القضائية للدرك الوطني بينت عكس ذلك في أغلب الحالات. 

وذكر البيان أن بعض القضايا متعلقة بالفرار من البيت أو فبركة سيناريو للهروب من الضغوطات العائلية وليست اختطاف من بينها قضية الفتاتين (ت. ر وز، ع) البالغتين 16 سنة اللتان غادرتا بيت العائلة بمدينة ميلة نحو مدينة بشار حيث تم تقديم شكوى في إطار البحث في فائدة العائلات، وقضية الطفلة (ب. إ) البالغة من العمر 14 سنة التي ذهبت إلى بيت والدها بوهران دون علم والدتها والتي قدمت بشأنها بلاغ اختطاف رغم أنه لم يكن كذلك، وكذا قضية الطالبتين القاطنتين بولاية تيزي وزو الأولى البالغة من العمر 17 سنة والثانية البالغة من العمر 16 سنة اللتين فبركتا قضية اختطافها لتبرير غيابهما عن المنزل لدوافع شخصية. 

كما تحدثت ذات المصالح عن قضية الطفل (غ. م البالغ من العمر 12 سنة) القاطن بولاية بومرداس والذي حاول مغالطة المحققين من خلال فبركة سيناريو حول قضية اختطافه من طرف مجهول لتبرير غيابه عن المنزل، وقضية الفتاتين (ع. خ) البالغة من العمر 16 سنة، (ق. ف) البالغة من العمر 16 سنة واللتين تنقلتا إلى ولاية أخرى بمحض إرادتهما برفقة أصدقائهما. 

وفي ختام البيان ذكرت قيادة الدرك الوطني المواطنين برقمها الأخضر 55-10، والذي يبقى في متناول الجميع ليلا ونهارا، يتيح لهم طلب يد المساعدة، مشيرة إلى أنها تستقبل كامل المكالمات من جميع المواطنين للتبليغ عن أي شخص مشكوك في أمره خاصة فيما يتعلق بجرائم الاختطاف، كاشفة أن قيادة الدرك الوطني وضعت كل الوسائل الممكنة للحد من هذه الظاهرة وتوقيف الأشخاص المتورطين. 

منى. ب

من نفس القسم الوطن