الوطن

الجزائر تطلب نتائج تحقيقات وفاة مواطنها بفرنسا

في لقاء جمع الأمين العام للخارجية بالسفير الفرنسي

 

طلبت الجزائر من فرنسا عبر سفيرها بالجزائر أندري بارن ابلاغها بنتائج التحقيقات الادارية والقضائية في قضية وفاة رعية جزائري بفرنسا والذي  توفي خلال نقله من قبل مصالح الشرطة بمطار شارل ديغول قصد طرده  تنفيذا لقرار وزاري اتخذ  في حقه  يضيف ذات المصدر.

وألح الأمين العام بالنيابة خصوصا على أن يتم تبليغ الطرف الجزائري بنتائج التحقيقات الإدارية و القضائية التي تقوم بها السلطات الفرنسية المختصة و كذا تقرير التشريح في أقرب الآجال. و أوضح بيان وزارة أن هذه الوفاة أثارت تعاطفا كبيرا في الجزائر و أن تسليم كل المعلومات و الوثائق المتعلقة بأسباب و ملابسات هذه الوفاة سيساهم في تحديد بكل شفافية  السير الدقيق للأحداث التي أدت إلى وفاة رعيتنا و كذا تحديد المسؤوليات المحتملة للمتدخلين.

كما تم طرح عدد من الأسئلة لاسيما بخصوص إبلاغ معلومات حول اعتقال المواطن الجزائري خلال إقامته بفرنسا و العلاقات العائلية و الخاصة التي أقامها و الحقوق التي استفاد منها و خلال اللقاء  تطرق الأمين العام بالنيابة مع سفير فرنسا إلى وفاة رعية جزائرية أخرى يوم 26 أوت خلال نقله من المؤسسة العقابية لستراسبورغ إلى قصر العدالة لمدينة كولمار و عبر على "ضرورة الحصول على توضيحات حول ملابسات هذه المأساة.

من جهة أخرى أكد سفير فرنسا للأمين العام بالنيابة بأنه سيقوم بتبليغ سلطات بلده بالانشغالات التي عبر عنها الطرف الجزائري و أوضح بأن التحقيقات جارية و أن نتائجها ستبلغ للسلطات الجزائرية .

أنس- ح

من نفس القسم الوطن