الوطن

40 نقابة تطلق حملة توقيعات لإقالة سيدي سعيد

اتهموه بالفساد والتخطيط للاستحواذ على المركزية النقابية

 

أطلقت المجموعة المعارضة للأمين العام الحالي للاتحاد العام للعمال الجزائريين، عبد المجيد سيدي السعيد، حملة توقيعات من أجل إقالة الأمانة الحالية وجميع الهياكل التي عينها سيدي سعيد، وهي المجموعة التي تضم 40 نقابة أعلنت انشقاقها في وقت سابق في الوقت الذي تستمر المعارضة ضد الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين، الذي اتهموه بالفساد وسوء التسيير .

وأطلقت المجموعة المنضوية تحت تسمية "اللجنة الوطنية للإنقاذ واسترجاع الاتحاد العام للعمال الجزائريين"، الحملة التي قالت إنها مفتوحة لجميع العمال والنقابيين من أجل منح توقيعاتهم حتى يغيروا الأوضاع التي تشهدها أقدم هيئة نقابية في الجزائر.

وحسب بيان المجموعة، فإن الهدف الذي سطرته المجموعة هو الوصول إلى سقف 200 ألف توقيع ، من اجل إظهار رغبة القاعدة في تغيير الأمور وسط المركزية النقابية التي قالوا أنها انحرفت كثيرا عن المسار و حادت عن القانون الأساسي للمنظمة، وأصبحت هيئة لا تخدم مصالح العمال.

وتجدر الإشارة أن المجموعة المعارضة خرجت للمعارضة العلنية بعد إقدام الأمين العام للمركزية النقابية على تنصيب لجنة من أجل التحضير للمؤتمر الـ12، حيث طعنت في نزاهة اللجنة وقالت المعارضة إن اللجنة المعيّنة ستعد مؤتمرا على المقاس من أجل منح عهدة جديدة للأمين العام للمركزية النقابية، واتهمته بمنح 100 سيارة فاخرة لأعضاء اللجنة والنقابيين الذين زكوا تلك اللجنة أيضا.

وكانت النقابات المنشقة قد نظمت مؤخرا اجتماعا حضره 60 نقابي، من  بين 40 نقابة من بينهم أمناء نقابات تتعلق بقطاعات الصحة والتربية والجمارك ،مركب الحجار ورويبة وحاسي مسعود وغيرها من القطاعات الأخرى جاء من أجل رد الاعتبار لهذه النقابات وأنها كشفت الأهداف الحقيقية للأمين العام سيدي السعيد ومن معه الذين يسعون  للاستحواذ على المركزية النقابية التي أصبحت رهينة قوى بيروقراطية ريعية لا تمت بأي صلة للنقابة والروح الوطنية.

واتهمت النقابات المعنية سيدي سعيد، بتدبير "انقلاب نقابي  والتخطيط للاستحواذ على المنظمة وتجاوز مؤسسات ونصوص المركزية النقابية وإرشاء أمناء الاتحادات الولائية والقطاعية ، وهو ما اعتبروه  "خرقا للقانون الأساسي للمنظمة ولقوانين الجمهورية  سينتج عنه وضعا متأزما قد يؤدي إلى تفجير وتمزيق التنظيم في حالة دوامه واستمراره.

منى.ب

من نفس القسم الوطن