الوطن

محمد عيسى يحذر من تسلل التيارات التكفيرية الهدامة لصفوف الحجاج الجزائريين

عقوبات قاسية للمرشدين الذين يخرجون عن النص خلال موسم الحج

 

وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى أمس الأول المرشدين والمرشدات الدينيين المكلفين بتأطير الحجاج الجزائريين بالبقاع المقدسة خلال موسم الحج هده السنة إلى الالتزام بمهمتهم وفق مقتضيات دفتر الشروط الخاص، مشددا بالقول: "لا أسمح بأن يجد أي حاج من حجاجنا عليكم حجة في مجال الخدمة خاصة فيما يخص الإجابة عن تساؤلات واستفسارات الحجيج بما يمكنهم من أداء مناسك الحج على أكمل وجه لذلك احرصوا على صون كرامة الحاج الجزائري لأنها من مسؤوليتكم"، مهددا أنه أي تقصير سيترب عليه عقوبات صارمة. 

وأكد عيسى في كلمة ألقاها خلال افتتاح فعاليات يوم دراسي لفائدة المرشدات والمرشدين الدينيين وأعضاء مجلس الفتاوى الذين أوكلت إليهم مهام تأطير الحجاج بالبقاع المقدسة, أن مهمة هذا الوفد "خطيرة بقدر شرفها ومن حيث أثرها الديني لذا ينبغي على المرشد الديني المرافق للحاج أن يلتزم بالمهمة التي دعي من أجلها ويحترم دفتر شروط هذا الالتزام بحذافيره"، وأضاف أن الهدف الأول والأخير لوفد المرشدين والمرشدات الذين سيرافقون الحجاج الجزائريين إلى البقاع المقدسة والمقدر عددهم قرابة المائة هو خدمة هؤلاء بمكة المكرمة والمدينة المنورة وبجدة , مبرزا في نفس الوقت بأن "أي تقصير في عمل المرشدين مهما كان ستتبعه أحكام إدارية حازمة". وشدد الوزير قائلا : "لا أسمح بأن يجد أي حاج من حجاجنا عليكم حجة في مجال الخدمة خاصة فيما يخص الإجابة عن تساؤلات واستفسارات الحجيج بما يمكنهم من أداء مناسك الحج على أكمل وجه لذلك احرصوا على صون كرامة الحاج الجزائري لأنها من مسؤوليتكم". وبالمناسبة أشار إلى أن الدولة التزمت مع السلطات السعودية على توفير أحسن الظروف المادية (إقامة ونقل وخدمات) حتى يتسنى للحاج الجزائري القيام بفرضه الخامس بكل راحة وضمان. وألح عيسى في نفس الإطار على ضرورة أن يسهر المرشدون والمرشدات على مرافقة الحجاج "روحيا" وأن يؤدوا رسالتهم الفقهية والدينية بكل سهولة وسلاسة للحجاج الجزائريين ولو باللهجة العامية. وقال بأن الرسالة التي تقع علينا جميعا "تفرض علينا واجب التفاوض والتشاور على مستوى إدارات أفواج الحجاج وهو الأمر الذي يدعوكم (المرشدون والمرشدات) إلى التحلي بالانضباط خاصة لإثبات أن الجزائر, رغم العواصف والمؤامرات والدسائس هي دولة قوية". 

كما حذر وزير الشؤون الدينية والأوقاف محمد عيسى من خطورة تسلل التيارات الدينية التكفيرية إلى الحجاج الجزائريين بالبقاع المقدسة، داعيا الحجاج إلى الالتزام بما يمليه عليه المرشدون والمرشدات الملتزمون بمرجعية هيئة الافتاء الجزائرية . وقال الوزير محمد عيسى في لقاء جمعه بالمرشدات الدينينات أن التيارات الهدامة في اشارة إلى التيارات التكفيرية ستحاول أن تتسلل بين صفوف الحجاج الجزائريين بالبقاع المقدسة لأسباب أو أخرى لبث أفكار هدامة وحذر في هذا المقام من هذه التيارات مؤكدا أن مرجعية التوجيه والإرشاد الوحيدة في الحج هي مرجعية هيئة الإفتاء وفقط. 

س. زموش/ أنس ح 

من نفس القسم الوطن