الوطن

برلمانيون من جنسيات أجنبية يؤجلون بيانا داعما لغزة إلى سبتمبر

بينهم نواب جزائريون

 

كشف النائب بالبرلمان عن جبهة العدالة والتنمية حسن عريبي، منسق مبادرة نيابية دولية داعمة لفلسطينيي غزة وساخطة على العدوان الإسرائيلي، عن تأجيل البيان الذي كان من المفروض أن يصدره نواب من جنسيات مختلفة في أوّج العدوان الإسرائيلي على غزة، إلى سبتمبر المقبل. 

ولم يكشف النائب عن حزب العدالة والتنمية عن أسباب الإرجاء واكتفى بالقول إن الاقتراحات الكثيرة التي تقدم بها النواب قادت إلى تأجيل إصداره إلى حين الانتهاء من صياغة المقترحات الجديدة التي تقدم بها نواب من أمريكا اللاتينية انضموا حديثا إلى المبادرة. 

ويأمل حسن عريبي أن يصل عدد النواب الأجانب الموقعين على البيان إلى 200 توقيع حتى يكون للمطالب التي سيرفعونها وزنا وبالأخص ما تعلق بالدعوة إلى مقاطعة منتجات الدول الداعمة لإسرائيل على رأسها المنتجات الفرنسية والأمريكية والإسبانية والهولندية يوجد نوابها ضمن الموقعين على البيان. 

وكان البرلماني حسن عريبي كشف قبل أيام أن مجموعة من النواب الجزائريين دون أن يذكر انتماءاتهم السياسية يشاركون نوابا أجانب آخرين دون ذكر عددهم بالضبط، يستعدون لإصدار بيان ينددون فيه بالعدوان الإسرائيلي على غزة والصمت العربي الرسمي ويطالبون الدول الداعمة لفلسطين بمقاطعة منتجات الدول الداعمة للكيان الصهيوني. 

وقال حسن عريبي إن النواب يمثلون عددا من البلدان العربية على رأسها الكويت والأردن وتونس والمغرب، التحق بهم سيناتورا فرنسيا اسمه "آلان ديكستانو" وآخر من الولايات المتحدة يدعى "روب بايوت" سيقررون لاحقا عددا من المبادرات الهامة من شأنها إضعاف إسرائيل تجاريا سيتم الكشف عنها في حينها. 

س. ز

من نفس القسم الوطن