الوطن

البغدادي يكلف خاطفي الدبلوماسيين الجزائريين بتشكيل "داعش" في الساحل

أوفد أبا حاتم التونسي إلى شمال مالي

 

أكدت مصادر إعلامية تونسية أمس ان المسمى أبوبكر البغدادي، الذي اطلق على نفسه لقب خليفة المسلمين في العراق والشام، وتلقى البيعة من أتباع التيار السلفي المتشدد، يسعى لتنظيم وتوحيد التنظيمات الجهادية في شمال افريقيا والساحل، لتكون تحت لواء ما يعرف بتنظيم الدولة. 

وأشارت المصادر إلى انه بعد ان فشل مبعوثه السابق اليمني إلى ليبيا في مهمته الخاصة رغم بيعة عدد من اتباع انصار الشريعة له، كأفراد وليس كتنظيم، اوفد خلال اليومين الاخيرين احد ابناء منطقة المغرب العربي ويتعلق الامر بأمير من جنسية تونسية يدعى ابو حاتم التونسي، من مساعدي البغدادي، إلى شمال مالي للقاء حمادو ولد خير امير ما يعرف بحركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا المسؤولة عن خطف دبلوماسيين جزائريين يوم 5 افريل 2011 التي توحدت مع كتيبة "الموقعون بالدم" التي يتزعمها مختار بلمختار وشكلا معا تنظيما جديدا يسمى المرابطون. 

وأفاد المصدر لصحيفة الشروق التونسية ان موفد البغدادي لشمال مالي، سيلتقي ايضا اياد غالي زعيم جماعة انصار الدين، الذي ظهر مؤخرا في شريط فيديو، ثمن خلال كلمته تأسيس ما يعرف بدولة الخلافة دون ان يبايعها، كما اعلن عن مسعاه لتأسيس الخلافة في المنطقة. 

وتشهد منطقة شمال مالي، تواجد عدة حركات مسلحة، مرتبطة سابقا بما يعرف بتنظيم القاعدة، الا انها ومنذ ظهور دولة الخلافة اعلن الكثير منها البيعة والولاء للاستفادة من ريع الاموال التي اضحت تتوفر عند داعش، بعد سيطرتها على حقول النفط والمصارف في العراق وسوريا. 

وتأتي زيارة، موفد البغدادي ايضا عشية التهديد الذي اطلقه تنظيم الدولة بنقل المعركة للسفارات الأمريكية بمنطقة المغرب العربي ذاكرا تونس وليبيا والمغرب، بعد ان شرعت القوات الامريكية في توجيه ضربات عسكرية في شمال العراق مما يعني انه يعول على تنظيم التوحيد والجهاد للقيام بالعمليات النوعية المرتقبة التي يهدد بها وتتحدث عنها التقارير الاستخباراتية للدول الاوروبية والجزائر وتونس. 

من جهة اخرى كشفت حصيلة قدمها التنظيم الارهابي، داعش عن قيامه بـ52عملية انتحارية منذ بدء نشاطه، نفذ اغلبها سعوديون وتونسي واحد و3 ليبيين ومصريان وكويتيان والبقية من جنسيات اسيوية وأوروبية، وأشار إلى ان 60 بالمائة من الانتحاريين سعوديون و20 بالمائة من تونس وليبيا والبقية من مختلف الجنسيات. 

محمد. ا

من نفس القسم الوطن