الوطن

خطر "إيبولا" بعيد عن الجزائر

الدكتور بقاط بركاني يدعوا لعدم تسويق الخوف من الوباء القاتل ويطمأن

 

طمأن رئيس المجلس الوطني لمهنة الطب وعمادة الأطباء الجزائريين، الدكتور بقاط بركاني، الجزائريين من خطر أنتقال فيروس أيبولا للجزائر مقللا من المخاوف التي يتم تداولها في هذا الخصوص خاصة وأن وزارة الصحة تراقب القادمين عبر المطارات والذين يعانون من أعراض صحية ويتم توجيههم مباشرة إلى المصالح الصحية للعلاج.

ودعا بركاني، في تصريح للإذاعة الوطنية، أمس، إلى عدم التسويق للخوف من وباء أيبولا  وسط المواطنين لأن للجزائر نظام صحي خاص بها والمنظمة العالمية للصحة لم يفهم تحذيرها هل هو موجه للدول الغربية بحكم العلاقة المباشرة بين نيجيريا ورجال الأعمال الأوروبيين أما بالنسبة لشمال أفريقيا فالوباء بعيد كل البعد.

لكن بالمقابل شدد المتحدث ذاته على ضرورة اليضقظة بالنسبة للجزائر قائلا إن وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات قد اتخذت تدابير في الحدود كما كان الشأن في داء أنفلونزا الخنازير" H1N1  " وهذا لا يعني بأن نتخوف حيث لا توجد خطوط جوية مباشرة مع ليبيريا أو مع سيراليون أو مع غينيا. من جهة اخرى استغرب الدكتور بقاط بركاني إعلان المنظمة العالمية للصحة خبرا مفاده انتشار الفيروس عبر دول العالم  والمعروف أن الداء متمركز في دول معينة من غرب أفريقيا وهي من أفقر الدول والتي تنعدم فيها شروط النظافة تماما في الحياة العادية، مشيرا أن داء الإيبولا متواجد في أفريقيا الغربية منذ سنين.

 

س.زموش


من نفس القسم الوطن