الوطن

طرابلس تطلب تشكيل قوات مشتركة مع الجزائر لحماية الحدود

تعمل على توقيع اتفاقية أمنية مع الجزائر

أكد رئيس الوزراء الليبي المكلف، عبد الله الثني، تطلع بلاده إلى إبرام اتفاقيات مع بلدان الجوار لتأمين الحدود المشتركة على غرار تلك التي سبق توقيعها مع السودان. 

وقال الثني، في مؤتمر صحفي عقده مساء اول امس الاثنين في مدينة طبرق شرق البلاد، إن لدى بلدان الجوار "مخاوف حقيقية من الوضع الأمني في ليبيا"، مبرزا أن هذه البلدان "تحاول بكل ما لديها من قوة أن تساهم في استقرار الأمن في ربوع ليبيا، سواء بتأمين الحدود أو السيطرة على الهجرة غير الشرعية أو بمنع تهريب السلاح والمخدرات". 

وأفاد الثني بأن حكومته تحاول تفعيل اتفاقيات مع بلدان (تشاد والنيجر وتونس والجزائر ومصر) تشمل تشكيل قوات مشتركة لحماية الحدود، مشيدا في هذا السياق ب "التجربة الناجحة في تأمين الحدود بين ليبيا والسودان". 

وبخصوص الاقتتال الدائر منذ مدة بمدينتي طرابلس وبنغازي، أعرب الثني عن "أسفه" لسفك الدماء الليبية في كل مكان، ولا يمكن بعد التحول الذي جاء بعد 42 عاماً من حكم الفرد أن يعتقد شخص أو جهة أو حزب أو قبيلة أو منطقة أو إيديولوجية سياسية أنها تستطيع أن تملي إرادتها على الشعب الليبي". 

وتطرق مسؤول الحكومة الليبية إلى مشاركتته في قمة الولايات المتحدة الامريكية وافريقيا المنعقدة مؤخرا بواشنطن ومباحثاته مع المسؤولين الأميركيين ورئيس الحكومة الجزائري عبد المالك سلال بشأن الوضع في وليبيا قائلا: "كلهم يحاولون بقدر الإمكان أن يقدموا المساعدة للشعب الليبي لاجتياز والخروج من هذه المحنة، ولكن علينا نحن الليبيين أن نجد الحل بأنفسنا ونجلس مع بعضنا البعض"، ونفى المتحدث ان تكون الحكومة الليبية تقبل باجراء حوار يضم المتطرفيين والمتشددين وكل من يتهم الشعب الليبي بالكفر في اشارة إلى الجماعات الارهابية. 

جدير بالذكر أن الجزائر تعتبر من اوائل الدول الذي عبرت عن قليقها من الوضع الليبي المتهدور لذلك بادرت بالعديد من الاجراءات التي من شانها المساهمة في تهدئة الوضع بليبيا كعقد قمة لدول جوار ليبيا خلال قمة عدم الانحياز بالجزائر لكن الجزائر ترفض جملة وتفصيلا أن يتم مساعدة ليبيا بالتدخل العسكري الأجنبي وبيعدا عن دول الجوار . 

محمد. ا/ أنس- ح

من نفس القسم الوطن