الوطن

فضيحة في اجتماع الجامعة العربية "الطارئ" حول غزة

حضرت الجزائر وسبع مندوبين فقط وانشغلوا بغزل المبادرة المصرية

 

غياب مندوبي المغرب وتونس والسعودية 

 

كشفت أمس مصادر مقربة من الوفد الفلسطيني المفاوض في القاهرة إن "اجتماع الجامعة العربية الطارئ يوم الاثنين الماضي ساد فيه عدم الجدية في الحضور، حيث كانت هناك مقاعد فارغة، وتغيب عدد لا بأس به من المندوبين الدائمين وتأخر مندوبي دول أخرى وتقليص حضورهم على نواب سفراء وموظفي سفارات، عدا عن ان الجلسة انشغلت بالغزل بالمبادرة المصرية حول غزة". 

ونقلت وكالة انباء فلسطين حرة ان "الإجتماع الطارئ للجامعة العربية يوم الاثنين كان بمستوى متدني وغابت عنه الجدية في الحضور"ن مشيراً إلى أن "الحضور في جلسة الجامعة اقتصر على 8 من مندوبي الدول الدائمين لدى الجامعة العربية، وهم مصر، الجزائر، الأردن، العراق، ليبيا، الإمارات، وفلسطين". 

وأكد المصدر أنه "من المندوبين المتغيبين، مندوب المغرب وتونس والسعودية، وآخرين، وكانت نسبة كبيرة من المقاعد خالية، وفي بداية الاجتماع كان هناك فقط 14 دولة، وتم الانتظار لاستكمال النصاب الذي اكتمل بتمثيل نواب عن السفراء وموظفي سفارات لبعض الدول، حتى بدأ الاجتماع". وشغل "الغزل بالمبادرة المصرية" حول غزة حيزاً كبيراً من الجلسة بحسب المصدر، بينما أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي أنه يواصل اتصالاته حاليا مع وزراء الخارجية العرب بشأن الزيارة المرتقبة لقطاع غزة تضامنا مع الشعب الفلسطيني، مشيراً إلى رغبة من الجميع للقيام بهذه الزيارة على غرار ما تم في 2012. 

وطالب الجانب الفلسطيني عبر صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين، بدعم مبادرة بلاده لحث الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوربية وروسيا والصين وجميع دول العالم لاقامة جسور برية وبحرية وجوية لايصال المساعدات الإنسانية والوقود والاحتياجات الغذائية العاجلة إلى الشعب الفلسطيني في قطاع غزة على مدى 7 إلى 10 أيام بالتوازي مع المفاوضات غير المباشرة التي ترعاها مصر حاليا من أجل تثبيت وقف إطلاق النار على قطاع غزة. 

وتم الاعلان عن بقاء مجلس الجامعة على مستوى المندوبين في حالة انعقاد دائم، في حين، قدم الأمين العام للجامعة العربية قدم تقريرا عن الجهود الدبلوماسية العربية المبذولة على المستوى الدولي لوقف العدوان "الإسرائيلي" على قطاع غزة وتوفير الدعم للموقف الفلسطيني. 

محمد. ا

من نفس القسم الوطن