الوطن

الجزائر سيكون لها أكبر عدد من السكان في سن العمل بحلول 2035

معهد أمريكي ينصح بالتركيز على الصناعة التحويلية

كشفت امس شركة ماكينزي الامريكية للاستشارات الإدارية العالمية إن السكان في سن العمل من الجزائر ودول أفريقية أخرى سيكون الأكبر في العالم بحلول عام 2035. 

ذكرت الشركة التي يوجد مقرها في نيويورك وتحديدا في تقرير بعنوان "تعميق العلاقات الأفريقيه مع الولايات المتحدة" أن عدد السكان في سن العمل في أفريقيا سيكون أكبر من نظيره في الصين أو الهند بحلول عام 2035. وأشار إلى أنه في عالم حيث تكتسح الشيخوخة العديد من البلدان، بما في ذلك الصين، أفريقيا من خلال عدد سكانها بسبب النمو الديمغرافي المحتمل. ومع ذلك، لوحظ أن المهمة التي تنتظرنا ستكون لقادة أفريقيا لتعزز التعليم وتوفير للشباب المهارات التي يحتاجونها لتأمين فرص العمل، وتسريع خلق الوظائف. 

وفي عام 2012، كان 29٪ فقط من القوى العاملة في أفريقيا مستقرة، بينما يتم توظيف البقية في مجموعة متنوعة من الاعمال الحرة والمشاريع المنزلية أو الوظائف غير الرسمية في المناطق الحضرية. 

والعلاقات التجارية أفريقيا مع العالم آخذة في التوسع في عام 2012، وكانت التدفقات إلى القارة من السلع والخدمات، والتمويل قيمتها 1. 6 تريليون دولار أو 82 في المائة من الناتج الإجمالي ارتفاعا من حوالي 400 مليار دولار أو 60 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2000. 

هذا، وأشار التقرير إلى علامة واضحة على التغير الهيكلي في اقتصادات أفريقيا، مضيفا أن التحول نحو التصنيع والخدمات يحتاج إلى تسارع. وأشار إلى أنه في العديد من الدول الأفريقية؛ حصة الصناعة التحويلية في الاقتصاد كانت راكدة أو حتى الانخفاض على مدى العقد الماضي. 

فالتصنيع يتلقى بالفعل معظم الاستثمار الأجنبي المباشر في بعض البلدان بما فيها المغرب والجزائر وجنوب افريقيا وموزمبيق ومصر. وعلى الاتجاهات الحالية، فإن الصناعة التحويلية لخلق ثمانية ملايين وظيفة بحلول عام 2020، وهو ما يدل على الأجور ومستويات الإنتاجية قادرة على المنافسة مع غيرها من مراكز التصنيع منخفضة التكلفة العالمية" جاء في التقرير. 

ووفقا للتقرير، أظهرت أدلة على أن إنتاجية العمال الأفارقة في المصانع تدار بشكل جيد وكانت قابلة للمقارنة مع تلك في بلدان أخرى. 

ومع ذلك، لوحظ أن أفريقيا بعد أن تشارك مشاركة كاملة في الاقتصاد العالمي كما تشير إمكاناتها يمكن أن يكون. 

محمد. ا

من نفس القسم الوطن