الوطن

حظوظ توفر أضاحي العيد تتقلص مع التحذير من حمى الوادي المتصدع

الجزائريون بين نارين

 

 

يقف الجزائريون خصوصا من ذوي الدخل المتوسط بين حمى نارين، الحمى القلاعية وحمى الوادي المتصدع، وهما داءان يصيبان الماشية والبشر بدرجة اقل، ما يهدد بتوفير اضاحي عيد الاضحى على بعد شهرين من ذلك لاسميا وقد تم منع اسواق المواشي في عدة ولايات. 

ومع تحذير دقته منظمة الأبحاث الطبية التابعة للإتحاد الأوروبي موجه إلى 12 دولة إفريقية، منها موريتانيا والمغرب والجزائر، من احتمال انتشار وبائي لداء حمى الوادي المتصدع للمرة الثانية في غضون أقل من سنتين. وحمى الوادي المتصدع مرض فيروسي حيواني المنشأ يصيب الحيوانات في المقام الأول، ويمكنه أيضاً إصابة البشر. 

وفي غمرة هذا ابرقت المديرية العامة للأمن الوطني تعليمة لكل مصالح الشرطة عبر التراب الوطني تشمل جملة من الإجراءات للحد من انتشار الحمى القلاعية تتصل بمنع نقل المواشي بين الولايات إلى حين الحصول على إذن البياطرة. وقامت المديرية العامة للأمن الوطني بتاريخ 4 أوت بمراسلة جميع مصالح الشرطة عبر التراب الوطني في تعليمة قصد احتواء الحمى القلاعية والحدّ من انتشارها بعد تسجيل إصابات بـ 17 ولاية أربكت معها وزارة الفلاحة التي اعترفت على لسان عبد الوهاب نوري بالتقاعس في تحسيس الموالين بمخاطر الداء. وتضمنت التعليمة أربع ( 4 ) تدابير صارمة يجب تطبيقها في الميدان تتمثل في "منع نقل المواشي عبر الولايات إلا بإذن البياطرة"، و"التأكيد على قرار الولاة غلق سوق المواشي" و"إجبارية تلقيح المرّبيين والموالين لمواشيهم وحيازة الدفتر الصحي" و"المراقبة الدائمة للمذابح لمنع الذبح العشوائي". 

كما تم 192 تسجيل بؤرة وباء في الجزائر، كما تم تلقيح 850 ألف رأس ماشية منذ بداية السنة. وأفاد المتحدث أن اللقاح المخصص لوباء الحمى القلاعية لا يباع ولا يشترى من طرف الخواص وإنما من قبل السلطات فقط. 

ويذكر ان وزير الفلاحة عبد الوهاب نوري، قام أول أمس، بزيارة خاطفة إلى بجاية، وكان انتشار الحمى القلاعية بين قطعان المواشي والأبقار في ربوع الولاية إحدى محاور هذه الزيارة. حيث أظهر هذا الأخير ما لا يقل عن 200 حالة مسجلة بمختلف البلديات، 195 حالة خاصة بالأبقار، حالة واحدة من الغنم، في حين أصيبت 06 من رؤوس الماعز بهذا المرض الفتاك. وأفادت المصالح البيطرية بالولاية أنها قامت بالقضاء على كافة الحيوانات المصابة. 

محمد. ا

من نفس القسم الوطن