الوطن

طالب جامعي يسرق صكا بنكيا ويزور توقيع صاحبه

أكد بأنه لم يكن في كامل وعيه

نوال. س

عالجت محكمة الحراش بالعاصمة ملف قضية السرقة والتزوير الذي تورط فيهما المتهم "ع. ح" وهو طالب جامعي، وفي ظل المعطيات المتوفرة في ملف القضية، التمس ممثل الحق العام تسليط عقوبة العامين حبسا نافذا وغرامة مالية بقيمة 20 ألف دينار جزائري نافذة السداد. 

جرت وقائع هذه القضية يوم تقدم الضحية من ادارة البنك كونه زبون لديه للإبلاغ عن فقدانه لصك موقع باسمه وقد حدث ذلك عندما كان بصدد انتظار دوره لسحب مبلغ مالي من البنك وهنا استغل المتهم هذه الفرصة وقام بسرقة الصك من الضحية واستعمله في طلب سحب مبلغ من المال، ادارة البنك تفطنت للخدعة، لكنها اكتفت بسحب الصك من المتهم دون ان تتخذ اي اجراء قانوني ضد هذا الاخير، وبعد ايام قليلة تفاجأ المتهم بالدعوى القضائية ضده عندما حرر الضحية شكواه وأصر على المتابعة القضائية. 

 المتهم ولدى مثوله امام هيئة المحكمة اعترف بجرم سرقة الصك البنكي من الضحية، لكنه انكر جرم تزوير توقيع هذا الاخير طالبا العفو منه ومن العدالة، مشيرا إلى انه في حالة نفسية غير طبيعية. 

دفاع المتهم ركز خلال مرافعته على مسالة أن موكله مصاب بمرض نفسي ولا تصح في حقه المتابعة القضائية، مشيرا إلى أن المتهم كان طالبا جامعيا يتابع دراسات عليا خارج الوطن، لكنه عندما عاد إلى الجزائر اصطدم بواقع مر وبطالة مقيتة، وهو ما جعل نفسيته تسوء يوما عن يوم مما أدى إلى إصابته بمرض نفسي وأصبح لا يع ما يقوم به، مضيفا إلى أن التهمة الأولى الموجهة لموكله المتمثلة في السرقة وقعت حقيقة والدليل على ذلك اعترافه بها، غير أن تهمة تزوير توقيع الضحية لا أساس لها من الصحة بسبب أن المتهم وعندما أخذ الصك كان موقعا بإمضاء صاحبه وهو ما صرح به

 الضحية شخصيا، ملتمسا في الأخير إفادة موكله بأقصى ظروف التخفيف والأخذ بعين الاعتبار ما جاء من تبريرات خلال مرافعته. 

من نفس القسم الوطن