الوطن

الجزائر تدعو واشنطن لتعزيز الشراكة الأمنية مع إفريقيا

التركيز على مكافحة ظاهرة دفع الفديات

 

دعت الجزائر أمس بواشنطن إلى تعزيز الشراكة الإفريقية-الأمريكية في مجال الأمن للاستجابة بشكل أحسن لحاجيات القارة، ومكافحة ظاهرة دفع الفديات التي ادت إلى رفع قدرات الجماعات الارهابية والإجرامية. 

وجاء في تصريح الجزائر في قمة الولايات المتحدة-إفريقيا ضرورة تعزيز الشراكة مع الولايات المتحدة الأمريكية في مجال السلم والأمن التي سبق لها وأن حققت نتائج إيجابية للاستجابة بشكل أحسن لأولويات وحاجيات إفريقيا، وأكدت الجزائر في هذا الشأن أن طبيعة العنف على مستوى القارة تطورت خلال السنوات الاخيرة مع تضاعف الجماعات الارهابية واتصالها بشبكات المتاجرين بالمخدرات والأسلحة والبشر، وتشير الوثيقة إلى أن المداخيل الناجمة عن هذه المتاجرة والقرصنة ودفع الفديات زادت من قدرة الجماعات الإرهابية على إلحاق الضرر. 

وحث الوزير الأول عبد المالك سلال خلال دورة السلم والأمن التي نظمت بمناسبة هذه القمة على تعزيز القدرات الإفريقية على تسوية النزاعات داعيا إلى تعاون متزايد مع الولايات المتحدة في مجالات المخابرات والتكوين والتجهيزات الخاصة بمكافحة الإرهاب. 

كما عبر د سلال عن ارتياحه للرئيس الأمريكي باراك اوباما فيما يخص مبادرته الجديدة المتمثلة في إنشاء صندوق للشراكة في مجال مكافحة الإرهاب. 

أنس. ح 

من نفس القسم الوطن