الوطن

تلف في العلب السوداء لطائرة سويف أير واحتمال بتحديد هويات الضحايا قريبا

التسجيلات غير صالحة للتحريات لمعرفة أسباب الكارثة

 

فريق التحقيق لا يستبعد فرضية إسقاط الطائرة

كشف ريمي جوتي رئيس فريق التحقيق المكلف بالكشف عن سبب سقوط طائرة الخطوط الجزائرية بمالي عن اصابة العلب السوداء بالطائرة بضرر يجعل تسجيلاته غير صالحة للتحريات لمعرفة أسباب الحادث، الذي وقع منذ أسبوعين، كما لم يستبعد نفس المسؤول فرضية اسقاط الطائرة وأن يكون عملا متعمدا حسب تصريحاته

وقال ريمي جوتي في مؤتمر صحفي أن شريط التسجيل للعلبة السوداء للطائرة متضرر قليلاً، لكن مكتب التحقيقات والتحليلات تمكن من إصلاحه الا ان التسجيلات غير صالحة للاستخدام حالياً، مبرزا أن هذا الخلل ليس نتيجة تحطم الطائرة لأنه سبق وأن حصل في تاريخ الحوادث الجوية.  

من جهة اخرى اكد نفس المسؤول أن المعلومات الحالية المتوفرة تعطي اعتقادا أن الطائرة لم تتفكك إلى عدة قطع في الجو، مؤكداً أن ذلك لا يُبعد أن تكون قد تعرضت إلى أضرار في الجو. وقال مدير مكتب التحقيق لا أعتقد أننا نستطيع في هذه المرحلة أن نستبعد عملية متعمدة لكن لا يمكننا قول أكثر من ذلك في الوقت الراهن.  

وفي سياق اخر كشف رئيس البعثة المكلفة بإجراء تحقيق قضائي حول حادث الطائرة الاسبانية سويفت آر المستأجرة من قبل الخطوط الجوية الجزائرية، وجود احتمال كبير بأن يتم تحديد هوية كافة ضحايا سقوط الطائرة بفضل العينات التي تم العثور عليها بمكان الحادث. 

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن العقيد باتريك تورون وله "قمنا بأخذ حوالي 1.000 عينة ومن الناحية العلمية دينا احتمال كبير في ان يتم تحديد هوية الضحايا، مشيرا إلى أنه بالنظر إلى طبيعة الخسائر كون الطائرة تحطمت إلى عدة أجزاء فإنه من الممكن أن يكون المسافرون قد تعرضوا لنفس المصير.  

أنس. ح 

من نفس القسم الوطن