الوطن

حاملو شهادة البكالوريا ينهون تسجيلاتهم النهائية

القوائم النهائية ترسل إلى وزارة التعليم العالي قبل 09 أوت الجاري

 

ينهي اليوم الحائزون على شهادة البكالوريا الجدد، تسجيلاتهم النهائية والتي شرعوا فيها منذ الـ02 أوت الجاري، بعد أن انتهت فترة التسجيلات الأولية وفترة إيداع الطعون، وتعرف المسجلين الجدد على الرغبات التي وجهوا إليها في الجامعة، في انتظار إرسال القوائم الختامية للطلبة الجدد إلى وزارة التعليم العالي والبحث العملي قبل الـ 9 أوت. 

تنتهي اليوم فترة التسجيلات النهائية للطلبة الجدد الحائزين على شهادة البكالوريا، عبر جامعات الوطن، والتي شملت ما يقرب 263 ألف طالب عبر القطر الوطني، وذلك بعد وبانتهاء عملية التسجيلات الأولية التي امتدت من فترة 06 إلى 10 جويلية الماضي وفترة إيداع الطعون التي استمرت من 20 إلى 26 من ذات الشهر، تمت عملية تأكيد التسجيلات التي اختار الناجحون الجدد رغباتهم والتي عولجت في الفترة الممتدة بين 12 و20 جويلية الماضي، والتي تمت بناءا على المعدلات المتحصل عليها، هذا وقد ألزمت الوصاية رؤساء المؤسسات الجامعية بإرسال عبر وسائط الكترونية أو عبر الخط القوائم النهائية للطلبة الجدد المسجلين نهائيا في مؤسساتهم الجامعية إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في أجل أقصاه 09 أوت المقبل. 

وحسب إحصائيات لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، فإن التسجيلات الأولية لحاملي شهادة البكالوريا لعام 2014 أسفرت عن إيداع 221. 197 حائز جديد للبكالوريا لبطاقات رغباتهم، أي بمعدل 98. 34 بالمائة من إجمالي الناجحين والذين بلغ عددهم 224. 923 ناجح، في الوقت الذي وصلت نسبة الطلبة الذين حصلوا على واحدة من رغباتهم العشرة 96. 52 بالمائة. 

وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي معدلات الالتحاق بفروع العلوم الطبية وفقا لارتفاع عدد الناجحين بتقدير جيد فما فوق في بكالوريا 2014، حيث وصل الحد الأدنى للمعدلات في تخصص الطب 15. 09، فيما وصل إلى 14. 83 بالنسبة للصيدلة و14. 74 بالنسبة لطب الأسنان، إذ ارتفعت معدلات الالتحاق بفروع العلوم الطبية مقارنة بالسنة الماضية، حيث تم قبول الطلبة المتحصلين على معدل 14 في كلية الطب، فيما استقرت المعدلات الدنيا للالتحاق بالأقسام التحضيرية على اختلاف فروعها ما بين معدل 12 إلى 16، حيث وصل معدل الالتحاق بالأقسام التحضيرية المدمجة في الإعلام الآلي إلى 16 . 05 بالنسبة للأولوية الأولى للحائزين على بكالوريا "رياضيات، تقني رياضي"، ومعدل 16. 85 للأولوية الثانية للحائزين على بكالوريا "علوم تجريبية". 

ووضعت وزارة التعليم العالي حالات خاصّة لحاملي الشهادة بتقدير (ممتاز)، أين قاموا بملء بطاقة الرغبات عبر استمارات كتابية، أمّا بالنّسبة لحاملي شهادة أجنبية في 2014 المعادلة لشهادة البكالوريا الجزائرية فإنهم خضعوا للتسجيل في إحدى فروع العلوم الطبّية أو المدارس التحضيرية أو الأقسام التحضيرية المدمجة والمدرسة الوطنية العليا للتكنولوجيا في الميادين وفروع التكوين ذات التسجيل الوطني، أين روعي في ذلك المعدل الأدنى المطلوب للالتحاق بهذه الفروع وشروط التحاق إضافية، في حين خضعوا للالتحاق بالميادين أو فروع التكوين الأخرى لنفس شروط التسجيل البيداغوجي المطبّقة على الجزائريين الحاصلين على شهادة البكالوريا. 

منى. ب

من نفس القسم الوطن