الوطن

الجزائر تحضر لاستقبال الجرحى الفلسطينيين مهما كان عددهم

وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات تؤكد:

 

 

أكدت وزارة الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات جاهزيتها الكاملة لاستقبال الجرحى الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي الهمجي، الذي يتعرض له قطاع غزة "مهما كان عددهم" وذلك حالما تشرع السلطات الفلسطينية في تحويلهم إلى الجزائر.

وفي تصريح لوأج أوضح المسؤول عن الاتصال بوزارة الصحة سليم بلقسام أن الجزائر في انتظار شروع السلطات الفلسطينية في تحويل الجرحى المصابين جراء القصف الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة منذ أزيد من ثلاثة أسابيع، مضيفا بأنها "ستضمن لهم أحسن تكفل طبي" على مستوى هياكلها الصحية المتخصصة.

وأكد بلقسام بأن قطاع الصحة "على أتم الاستعداد لوجيستيكيا" لاستقبال هؤلاء الجرحى والتكفل بهم وهي الخطوة التي تأتي بناء على التعليمة التي وجهها رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، الذي كان قد أقر في نفس السياق التضامني تقديمإعانة مالية عاجلة بقيمة 25 مليون دولار لصالح فلسطين لاسيما غزة.

وفي هذا الإطار كان وزير الصحة عبد المالك بوضياف قد عقد الخميس المنصرم اجتماعا مع سفير دولة فلسطين بالجزائر لؤي عيسى, أبدى خلاله الجانب الفلسطيني رغبة بلاده في الاستفادة من مساعدة الجزائر في توفير الاحتياجات الملحة والتي تم تحديدها في ثلاثة نقاط تتعلق بتزويد الهياكل الصحية للقطاع بالأدوية ومختلف المستلزمات الطبية وكذا تجديد حظيرة سيارات الإسعاف، التي دمرت نتيجة القصف فضلا عن علاج الجرحى.

وعن آخر تطورات هذا الملف, أوضح الملحق الإعلامي بسفارة فلسطين بالجزائر ماجد مقبل أن "وزير الصحة الفلسطيني أرسل إلى نظيره الجزائري نهار أمس القائمة المفصلة لهذه الاحتياجات المستعجلة".

أما بخصوص تحويل المصابين، فقد أشار مقبل إلى أن العملية تتطلب بعض الوقت من أجل حصر الحالات المعنية، وهو الأمر الذي "لا يعد بالهين بالنظر إلى الظروف الأمنية الصعبة التي تتطلب تأمين خروج الجرحى الذين يوجد بينهم حالات جد حرجة".

محمد. ا

من نفس القسم الوطن