الوطن

ادارة اوباما تنبش في ملف المفقودين

كيري وجه دعوات الى حقوقيين

 

قررت ادارة الرئيس الامريكي باراك اوباما توجيه دعوة الى مجموعة من الحقوقيين العرب للمشاركة في القمة الافريقية الامريكية المنعقدة ابتداء من الغد في العاصمة واشنطن من ضمنهم جمعية عائلات المفقودين في الجزائر ما يثير الريبة حول التوظيف السياسي لقضية ذات شان داخلي طويت قبل فترة.

وافادت مصادر مطلعة ان وزير الخارجية الامريكي جون كيري بعث بدعوات الى حقوقيين في المنطقة العربية للمشاركة في القمة الافريقية الامريكية المزمعة يوم غد  من ضمنهم ممثل ائتلاف عائلات المفقودين في الجزائر، الى جانب كامل لعبيدي الحقوقي التونسي والمتخصص في قضايا حرية الإعلام، إلهام سعودي مدير مؤسسة محامون من أجل العدالة في ليبيا وبهي الدين حسن مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، ووفق ما سربت مصادر اعلامية فانه تقرر عقد المنتدى استجابة لمطالب المنظمات غير الحكومية وبينها مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان، الذي شكل وفدا مشتركا مع ثلاث شبكات إقليمية أفريقية أخرى، وقد ضم الوفد: حون فولي من مشروع المدافعين عن حقوق الإنسان في الشرق والقرن الأفريقي، أرنولد تسونجا من شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان في جنوب أفريقيا، ماكسملين نجومبي من شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان في وسط أفريقيا، وإمام بابليج مدافع عن حقوق الإنسان. وزياد عبد التواب نائب مدير مركز القاهرة لدراسات حقوق الإنسان.

كما انضم إلى اللقاءات عددًا من الحقوقيين البارزين في شمال أفريقيا، هم: عبد العزيز نويضي الرئيس السابق لجمعية "عدالة المغربية، ناصرة داتور الى جانب جمعية عائلات المفقودين

وقد عقد الوفد الأفريقي المشترك عدة اجتماعات ولقاءات في العاصمة الأمريكية خلال النصف الثاني من جوان الماضي.

وتواصل عدة اطراف منها فرنسية محاولة النبش في قضية المفقودين والتي أكدت بشأنها السلطات الجزائرية أنه "ليس للجزائر شيء تخفيه مطلقا" حسب رئيس اللجنة الوطنية الاستشارية لترقية وحماية حقوق الإنسان، فاروق قسنطيني في تصريح سابق، و"هي مستعدة لتقديم كل التوضيحات التي تطلبها" المفوضة الأممية السامية لحقوق الإنسان.

وأضاف قائلا "لقد عملنا جاهدين حول هذه المسألة التي قدمت الدولة حلا بخصوصها وقد لا يكون حلا كاملا لكن في كل الأحوال يمكن القول بأن الجزء الأكبر من الحل" قد تم تقديمه.  وأضاف أنه تم على مستوى اللجنة الوطنية الاستشارية لحماية وترقية حقوق الإنسان إحصاء 6146 ملف خاص بالمفقودين موضحا أن الأطراف التي تتحدث عن رقم أكبر "ما عليها إلا أن تقدم لنا أسماء وملفات" بهذا الخصوص.

محمد.ا

من نفس القسم الوطن