الوطن

وزارة الفلاحة تؤكد: الحمى القلاعية تضرب 7 ولايات منها الجزائر العاصمة

دعت لتكاتف الجهود من أجل الحد من الوباء

 

 

صرح مدير المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة والتنمية الريفية كريم بوغالم ان مرض الحمى القلاعية الذي يصيب الابقار مس سبع ولايات عبر الوطن، مشيرا إلى تسجيل حالات بضواحي العاصمة. وأوضح المسؤول في تصريح ان الولايات المعنية هي سطيف والبويرة وقسنطينة وباتنة والمدية وبجاية والعاصمةن التي سجلت بها صباح أمس عدة حالات على مستوى مزارع بزرالدة وبوشاوي، مضيفا أن المصالح البيطرية قامت بذبح 18 بقرة بالشراقة وزرالدة كإجراء لمنع انتشار العدوى.

وبعد ان اشار إلى ذبح 150 بقرة مصرح بمرضها على مستوى الولايات التي سجلت بها حالات للمرض أكد بوغالم أن على المربين عدم نقل ماشيتهم لبيعها في الأسواق وتحويلها إلى مناطق أخرى لمنع ذبحها كما دعا مربي المواشي إلى التصريح في حالة الشك، بإصابة الأبقار والمواشي بالحمى القلاعية لمساعدة المصالح البيطرية على أداء مهامها محذرا ان عقوبة إخفاء الاصابة تصل إلى حد مصادرة المواشي والمنع من الحصول على التعويض في حالة نفوقها مع المتابعة القضائية.

 وتعتبر الحمى القلاعية مرضا فيروسيا يصيب الحيوانات ويشكل خطرا كبيرا على الحيوانات المجترة ويمكن أن تؤدي إلى خسائر كبيرة في رؤوس الماشية. ومن اعراض الإصابة بالحمى القلاعية الارتفاع في درجة الحرارة وظهور تقرحات على مستوى الفم والأنف والثدي وكذا على مستوى الحوافر مما يؤدي إلى العرج. وكانت الجزائر في منأى عن مرض الحمى القلاعية منذ سنة 1999 بفضل حملات منتظمة لتلقيح رؤوس الماشية وأضاف المتحدث أن المصالح المعنية تقوم بتطويق المرض في بؤر الاصابة من خلال تلقيح الأبقار وقطعان الاغنام والماعز المتواجدة حول كل بؤرة.

وفي إطار الاجراءات الوقاية ينصح مدير ذات المصالح المربين بعدم إدخال حيوانات جديدة إلى مستثمراتهم مع نثر الجير بصفة دورية حولها وفي المداخل مع التصريح في حالة الشك بوجود إصابة لدى طبيب بيطري وعزل الحالات المشتبه بإصابتها وقد تم تجنيد ما يقارب 10.000 بيطري في اطار حملة مراقبة لاتخاذ الإجراءات الضرورية كتطهير وتعقيم بؤر الاصابة وتلقيح الأبقار والقضاء على الحالات المؤكدة بالذبح.

أنس. ح

من نفس القسم الوطن