الوطن

مداخيل النفط في الجزائر تراجعت إلى 60 مليار دولار

إدارة معلومات الطاقة الأميركية تؤكد:

 

 

قالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية إن الجزائر حصلت على المرتبة الخامسة عائدات الدول الأعضاء في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) خلال العام الماضي 2013، رغم تسجيل الدول، بخلاف إيران، تراجعاً بنسبة 7 في المائة لانخفاض الأسعار عالميّاً، وتعطل الإمدادات في ليبيا. 

وأوضحت في بيان لها، أن السعودية حصلت على المركز الأول في عائدات تصدير أوبك للنفط بنحو 274 مليار دولار، ما يمثل 33. 2 في المائة من إجمالي إيرادات المنظمة البالغة 825 مليار دولار، فيما حصلت الكويت على 92 مليار دولار، والعراق 86 مليار دولار. 

وأشار البيان إلى أن نيجيريا حصلت على 84 مليار دولار، والجزائر 60 مليار دولار، وفنزويلا 62 مليار دولار، والإمارات 53 مليار دولار، وقطر 42 مليار دولار، وليبيا 34 مليار دولار، وأنجولا 27 مليار دولار، والاكوادور 11 مليار دولار. 

وتضم أوبك 12 دولة هي السعودية، والعراق، الكويت، ليبيا، إيران، الإمارات، قطر، الجزائر، أنجولا، نيجيريا، فنزويلا، والإكوادور، وتملك 70 في المائة من الاحتياطي العالمي للنّفط. 

وتنتج أوبك نحو ثلث الاحتياج العالمي من النفط، وتأسست في سبتمبر عام 1960 في بغداد باتفاقية وقعها العراق وإيران والكويت والسعودية وفنزويلا، ثم انضمت بقية الدول الأعضاء تباعاً، ومقرها في فيينا. 

وحسب إدارة معلومات الطاقة الأميركية، فإن صافي عائدات أوبك، بخلاف إيران، انخفض في 2013 بنسبة 7 في المائة عن العام السابق عليه، لكنها لا تزال ثاني أكبر عائدات إجمالية خلال الفترة من 1975 إلى 2013، والتي تتابع فيها إدارة معلومات الطاقة الأميركية عائدات نفط أوبك. 

محمد. ا

من نفس القسم الوطن