الوطن

"التدقيق في الإجراءات الأمنية أخّر عودتنا إلى عين أميناس"

"شتات أويل" لم تقرر بعد عودة موظفيها إلى الموقع الغازي

 

 

اعلنت امس شركة الغاز "شتات أويل" النرويجية انها لم تقرر بعد العودة إلى الموقع الغازي بتينغتورين في عين اميناس. 

وأوضحت انها اتخذت قرار نهائي بعودة عشرة من موظفي المجموعة، لتوفير دورات، تم إرسالها إلى الجزائر منذ جوان الماضي للتدقيق في الاجراءات الامنية التي اتخذتها السلطات الجزائرية على الموقع. 

وفقا لرويترز، نقلا عن المتحدث باسم ستاتويل، كنوت روستت، سيتم اتخاذ قرار في "بضعة اسابيع" دون تحديد أي وقت فيما أكدت أن الموظفين ارسلت لعين اميناس في مهمة لضمان تنفيذ تدابير أمنية جديدة بموقع الغاز. 

وكان رئيس أنشطة التطوير والإنتاج الدولي في شركة شتات أويل النرويجية لارس كريستيان باتشر قال إن الشركاء في محطة عين أميناس للغاز في الجزائر اتفقوا قبل اشهر على إجراءات أمن إضافية ضرورية لعودة العمال الأجانب. 

وأوضح باتشر أن شتات أويل وشركة سوناطراك الجزائرية اتفقتا على إجراءات إضافية لازمة، مشيرا إلى أنها إجراءات مادية وتنظيمية وأخرى تتعلق بالعمليات. 

تعمل محطة عين أميناس حاليا بثلثي طاقتها البالغة 30 مليون متر مكعب من الغاز يوميا، وكانت المحطة تنتج 11. 5% من إجمالي إنتاج الجزائر من الغاز الطبيعي قبل هجوم العام الماضي، وقد أدى إجلاء العمال الأجانب إلى تأخير مشاريع غاز في منطقتي أميناس وعين صالح اللتين تقومان بدور كبير في إنتاج الغاز الجزائري، حيث أوقفت بي بي وشتات أويل استثمارات إضافية لهما بقيمة مليار دولار. 

محمد. ا 

من نفس القسم الوطن