الوطن

خمسة ملفات "ملغمة" تنتظر إجابة شافية من بن غبريط قبل شهر أوت

أولها الملف البيداغوجي والتربوي

 

عرض الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين خمسة ملفات عالقة على طاولة وزيرة التربية، بينما ينتظر الاتحاد أن تقديم اجابات شافية خلال الشهر الداخل وإلا ستباشر احتجاجات واسعة. 

وانعقدت جلسة عمل بمقر وزارة التربية الوطنية بالمرادية الخميس الماضي بين وزارة التربية والاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين بإشراف وزيرة التربية الوطنية، حيث نقل رئيس نقابة "الانباف" الصادق دزيري وحسب بيان " إذ كان اللقاء مفيدا متسما بالصراحة والشفافية التامة، حيث قدم الاتحاد في الافتتاحية عرضين أولهما حول عملية الإصلاح التربوي وما ينتظرنا كمربين، والثاني حول كرونولوجيا إصدار المرسوم التنفيذي 08/315 المعدل والمتمم بالمرسوم 12/240 مركزا على الخلفية التاريخية والاختلالات التي ما زال يتجرعها موظفي وعمال القطاع، كما تمحوراللقاء حول أهم القضايا التي تشغل بال موظفي وعمال التربية لمعالجتها". 

من جانبه دزيري قال إن 5 ملفات عالقة تنتظر حلول اولها الملف البيداغوجي والتربوي من خلال إصلاح المنظومة التربوية – البرامج والمناهج - العتبة – الأنشطة اللاصفية – الامتحانات الرسمية – الامتحانات الاستداركية - التعليم الجيد، الاكتظاظ والقسم النموذجي، التكوين، المقاربة بالكفاءات، الوتائر الدراسية، التأطير الإداري والبيداغوجي . . . . وغيرها من الملفات التي سبق أن قدمناها لوزارة التربية سنة 2012 . 

بينما كان الملف الثاني القانون الخاص بمعالجة ملف الآيلين للزوال والبت النهائي في ملف الموظفين المشتغلين على المناصب الآيلة للزوال (المعلمون، أساتذة التعليم الأساسي، الأساتذة التقنيون، مساعدو التربية، المخبريون، مساعدو المصالح الاقتصادية، مستشارو التوجيه المدرسي والمهني ) إضافة إلى الذين تلقوا تكوينا بعد 03 جوان 2012 والذين هم قيد التكوين لاستفادتهم بالرتب المستحدثة - رئيسي ومكون وكذا الأسلاك المتضررة والترقية الآلية : النظار - مستشارو التغذية المدرسية، والمستشارين الرئيسيين للتوجيه والإرشاد المدرسي والمهني . . . وإعادة النظر في نمط الترقية، وغيرها. 

 كما انه من تطبيقات القانون الخاص التي سقطت من التعليمة 004 /2014 بعد أن تم الاتفاق حولها في المحاضر السابقة، إدماج معلمي الابتدائي في رتبة أستاذ مكون لمن لهم 10 سنوات خبرة مهنية – أحقية حملة شهادة ليسانس والمهندسين في التعليم الابتدائي في غير الاختصاص في الرتب المستحدثة، وأحقية الأساتذة والمهندسين في التعليم المتوسط في الاختصاص بالرتب المستحدثة وإدماج الأساتذة الذين تم ترقيتهم بين إدماجي 2008 و2012 لاستفادتهم بالرتب المستحدثة ومعالجة ملف المتكونين قبل 03 جوان ومحاضر المداولات بعد 03 جوان لاستفادتهم بالرتب المستحدثة.

 وفيما يتعلق بملف المنح والعلاوات ومنحة البيداغوجيا لموظفي المصالح الاقتصادية - ومنحة التأطير فيمت تقسمت الملفات الأخرى والتي صنف في المرتبة الرابعة بالأسلاك المشتركة والعمال المهنيون وأعوان الأمن والوقاية حيث تعاني هذه الأسلاك من تدني أجورها ناهيك عن إجحافها لعدم تقاضي تعويض التسخيرات في الامتحانات الرسمية والساعات الإضافية أو التعويض بأيام راحة - طب العمل - ملف الجنوب والهضاب والأوراس - السكن - ملف الخدمات الاجتماعية خاصة ما تعلق باللجنة الحكومية المختصة بجرد الممتلكات وضبط الحسابات، تعديل بعض مواد القرار الوزاري في انتظار تعديل المرسوم 82/303، وعملية التجميد التي أقدمت عليها اللجنة الوطنية نتيجة التداخل في الصلاحيات مما يستوجب على الوزارة التدخل العاجل لوضع حد لتعطيل مصالح الموظفين. 

كما طرح "الانباف" قضايا مختلفة تخص أساتذة اللغة الأمازيغية لولاية باتنة حيث أكدت وزارة التربية التكفل بالملف بصورة نهائية - أساتذة ولاية سكيكدة الــ 140 الموقوفين - المتكونون الــ 25 كمفتشين الماكثين لمدة سنة كاملة بدون تعيين– مستشارو التربية والأساتذة المقصون من التكوين لرتبة مدير متوسطة - قضية 86 عاملا مهنيا بالجزائر غرب لعدم تقاضي أجورهم لمدة سنة كاملة. 

كما تم التأكيد من الجانبين - الوزارة والنقابة - على ضرورة فتح جسور التواصل من خلال الحوار الجاد والمسؤول للتعاون من أجل معالجة مشاكل قطاع التربية والاهتمام بالمدرسة باعتبارها صانعة أجيال الغد، حيث قال الصادق انه "لمسنا حسن إصغاء وتجاوبا واهتماما بالغا لما طرحناه من قبل السيدة وزيرة التربية الوطنية التي أكدت في نهاية اللقاء بعقد لقاء ثنائي أخرفي نهاية شهر أوت المقبل وموافاتنا بالإجابات الكاملة عن الملفات المطروحة".

محمد. ا

من نفس القسم الوطن