الوطن

وزير الصحة يدعو لتعزيز الخدمات الصحية بمناطق الجنوب

من أجل ترقيتها استجابة لتطلعات المواطن

 

أكد وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد المالك بوضياف على ضرورة تدعيم الخدمات الصحية بالجنوب بالأطباء الاختصاصيين من أجل ترقيتها استجابة لتطلعات المواطن.

وأوضح بوضياف خلال إشرافه على لقاء جهوي جمع مديري الصحة والمؤسسات الاستشفائية العمومية على مستوى عشر ولايات جنوبية بالإضافة إلى ولاية المسيلة "أن مواطني الجنوب سيشعرون بدءا من السنة القادمة بتحسن ملحوظ في الخدمات الصحية التي سيتم تدعيمها بالأطباء الاختصاصيين على مستوى المؤسسات الاستشفائية العمومية الموجودة بهذه المناطق مما سيضمن خدمات أفضل لفائدتهم".

وأشار الوزير في هذا الصدد الى أن الصعوبات التي كانت تعيق الأطباء الاختصاصين القادمين من شمال البلاد للعمل بالجنوب قد تم تجاوزها نهائيا بعد الإجراء التنسيقي الذي تم مع الولاة في مناطق جنوب الوطن والذي سمح بتوفير سكنات جاهزة لفائدتهم فضلا عن توفير المناصب المالية اللازمة، مضيفا بالمناسبة أن هناك حوالي 4500 منصب مالي متوفر حاليا على مستوى الوزارة وهي مناصب مالية قديمة والتي يتعين تفعيلها.

ومن جهة أخرى كشف وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عن منهجية جديدة سيتم اعتمادها قريبا وتتعلق بكيفية الاستجابة للطلبات على الأدوية والأمصال واللقاحات مؤكدا في هذا الصدد "أن هذا النوع من الاحتياجات متوفر وأن المشكلة تكمن في كيفية التنظيم والتسيير" .

وشدد الوزير بالمناسبة على أهمية توفير النظافة بالمؤسسات الاستشفائية وكذا توفير الجانب الأمني داعيا المسؤولين المعنيين إلى "ضرورة التحكم في سلوكات المواطنين الذين يقصدون المستشفى لعيادة المرضى من خلال ضبط مواعيد محددة لذلك من أجل ضمان أكبر قدر من الراحة للمريض".

كما لفت عبد المالك بوضياف في نفس السياق إلى وجود برنامج سيشرع في تطبيقه انطلاقا من السنة القادمة وهو يتعلق بضمان التكوين المتواصل لفائدة الإطارات العاملة بقطاع الصحة بما يسمح بتحسين الخدمات المقدمة للمواطن. 

أنس. ح

من نفس القسم الوطن