الوطن

خبراء الصحة يطالبون بتوفير مستشفى لكل دائرة في الجزائر

دعوا إلى تغيير السياسية الصحية الحالية

 

أجمع أمس، المشاركون في منتدى الجزائر الثاني عشر تحت عنون "ما هو النظام الصحي لجزائر الغد"؟، على ضرورة تغيير السياسة الصحية في الجزائر بما يتلاءم مع متطلبات المواطن واحتياجاته في مجال الصحة، والوصول إلى الهدف المنشود وهو توفير مستشفى في كل دائرة.

أكد أمس، المشاركون في منتدى الجزائر الثاني عشر والذي نظم هذه المرة لمناقشة موضوع المنظومة الصحية في الجزائر، والتي حسبهم قطعت أشواطا كبيرة إلى الأمام منذ 1962 في ظل العولمة والتطور العلمي في مجال الطب، غير أنها لا تزال غير ناجعة في الاستجابة لمتطلبات السكان.

وأوضح البروفيسور شاوي، أن قطاع الصحة سجلا تحسنا ملحوظا مقارنة مع السنوات الماضية، لكن التغير السكاني والنمو الديمغرافي الذي تشهده الجزائر حال دون امكانية تحسين التكفل الكامل بالمرضى وعلى رأسهم مرضى السرطان، ولكن من جهة أخرى فإن الجزائر تمكنت من القضاء ومحاربة العديد من الأوبئة التي شكلت في الماضي معضلة ومشكلة صحية في الجزائر مثل داء السل والملاريا وغيرهما.

ودعا البروفيسور أوكال، إلى تضافر الجهود من أجل تغيير المنظومة الصحي في الجزائر وجعلها تتناسب مع مستجدات الحياة لنصل إلى الهدف المنشود وههو توفير مستشفى لكل دائرة، ونتحكم في الأزمات التي تهزّ قطاع الصحة بين الحين والآخر مثل ندرة لقاحات الأطفال، وكذلك لابد من توسيع استخدام بطاقة الشفاء والضمان الاجتماعي ومحاربة الأمراض والأوبئة المتنقلة.

سعاد. ب

من نفس القسم الوطن