الحدث

قوجيل يُشيد بمجهودات الجيش في الحفاظ على الوحدة الترابية

أثنى على الإستراتيجية المُنتهجة في التكوين

أشاد، أمس، رئيس مجلس الأمة، صالح قوجيل، بالاستراتيجية المنتهجة في التكوين من طرف مؤسسة الجيش الوطني الشعبي، مثنيا على المجهودات الجبارة التي يبذلها في الحفاظ على السيادة الوطنية والوحدة الترابية للبلاد، كما شدد على "الدور الاستراتيجي" الذي يلعبه الإعلام، خصوصا في حالة الحرب.

وأوضح بيان صادر عن مجلس الأمة، أنه "تحت إشراف صالح قوجيل، رئيس مجلس الأمة، وفي إطار نشاط الأبواب المفتوحة على المجلس، حظيت مجموعة من الطلبة المتربصين بالمدرسة العليا العسكرية للإعلام والاتصال، أمس الثلاثاء 16 أفريل، بزيارة قادتهم إلى مقر المجلس"، مشيرا إلى أن قوجيل أشاد بالمناسبة بـ "المجهودات الجبارة للجيش الوطني الشعبي، سليل جيش التحرير الوطني عن حق وجدارة، للحفاظ على السيادة الوطنية والوحدة الترابية للبلاد".

وذكر رئيس المجلس، يضيف المصدر، بأن "المجاهدين الرواد أقروا غداة استقلال البلاد مسمى "الجيش الوطني الشعبي" ليبقى هذا الجيش مرتبطا على الدوام بالوطن والشعب، في دلالة رمزية وتاريخية عن اختلافه عما هو متعارف عليه بالنسبة للجيوش النظامية في العالم"، ونوه بإستراتيجية التكوين المنتهجة من طرف مؤسسة الجيش الوطني الشعبي في تحضير وإعداد الإطارات، مثنيا عليهم بالقول: "أنتم الحاضر والمستقبل".

وفي السياق ذاته، أكد قوجيل، يُضيف البيان، على "الدور الاستراتيجي" الذي يلعبه الإعلام، خصوصا في حالة الحرب، وهو ما صرنا نشاهده، كما قال، خلال الحروب الدائرة اليوم، معتبرا إياه اختصاص نوعي ومهم للغاية".

وقد طافت مجموعة من الطلبة المتربصين بالمدرسة العليا العسكرية للإعلام والاتصال خلال هذه الزيارة بمختلف فضاءات ومرافق المجلس، وتلقت شروحات إضافية عن تاريخ وتشكيلة ومهام ودور هذه المؤسسة التشريعية الدستورية.

الشباب ركيزة الجزائر في مواجهة التحديات

وفي سياق آخر، أشاد رئيس مجلس الأمة بكفاءة شباب الجزائر وطاقتهم الخلاقة من أجل مواجهة التحديات الاقتصادية و رهانات الرقمنة، وجاء هذا في رسالة قرأها نيابة عنه محمد رضا أوسهلة ,نائب رئيس مجلس الأمة, خلال الندوة الثامنة والعشرين للطاقة حول "الاستراتيجية الطاقوية"، مؤكدا أن شباب الجزائر تمكنوا من التحكم في توظيف تقنيات الثورة الرقمية بفضل تكوينهم المعرفي الرفيع وتمكينهم من أدوات العلم والتكنولوجيا باعتبارهم الثروة النظيفة كما وصفهم رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون.

وقال قوجيل في معرض كلمته :"إن الجزائر في آفاق 2035 ستكون قوة اقتصادية  قد أكملت تحولاتها الطاقوية وربحت رهاناتها الاقتصادية واستقرت الصورة المشرقة كما أرادها الشهداء الأبرار والمجاهدون الأخيار".

ومن بين هذه الرهانات ذكر قوجيل أن تكون الجزائر قوية آمنة، بمؤشرات نمو اقتصادي متصاعدة, ومشاريع ضخمة تكرس الانتقال الطاقوي, وبإنجازات عظيمة تعزز التوجه الجاد نحو اقتصاد المعرفة في إطار تقديس العلم وتشجيع الابتكار والاستثمار الفعال في رأس المال البشري.

وتوجه قوجيل في كلمته إلى الشباب قائلا : "أنتم ركيزة الجزائر في مواجهة التحديات الاقتصادية ورهانات الرقمنة, والضامن لنجاح التحول الطاقوي المنشود", مؤكدا أن الشباب يشهدون مرحلة تاريخية عظيمة يتشكل فيها جزء هام جديد من الذاكرة الوطنية الممتدة عبر مئات السنين, والتي سيساهمون في تشكيله من خلال المشاركة في بناء النسخة الجديدة من جزائر نوفمبر, وإعلاء مكانتها وريادتها بين الأمم بالعلم والمعرفة والتضامن والوحدة والعمل.

وحسب رئيس مجلس الأمة فقد أمدت حملات الإصلاح والتعليم ثورة نوفمبر المظفرة بوقود شعبي حي متعطش للحرية ومشبع بالوطنية أنار شعلتها الخالدة, والتي تزداد توهجا اليوم في الجزائر النوفمبرية الجديدة التي يرسي دعائمها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون. وترتكز دعائم الجزائر الجديدة وفق قوجيل, على دولة مهيبة أساسها اقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة القائمة على العلم والتكنولوجيا والابتكار والإبداع والتقنيات الحديثة, وبنهج اقتصادي جديد متنوع المصادر, وتنمية مستدامة تقودها الكفاءات العلمية.

ويتطلع الجزائريون، حسب رئيس مجلس الأمة، إلى المستقبل بثقة كاملة رغم كل الظروف, سيما بعد استكمال إرساء الصرح المؤسساتي للجزائر الجديدة من خلال التوجه نحو اقتصاد عصري معرفي أخضر والتحرر من التبعية بكافة أنواعها, واعتماد حرية القرار السياسي والاقتصادي والتحرر من عبء المديونية الخارجية, ومن مناهج التسيير البائدة, ومن النماذج الاقتصادية البالية التي استنفذت نجاعتها في عالم يشهد تحولات سياسية واقتصادية جذرية.

وثمن قوجيل بالمناسبة اختيار يوم العلم في تاريخ 16 ابريل, ذكرى وفاة رائد النهضة الإصلاحية العلامة عبد الحميد بن باديس, لانعقاد الندوة ال28 للطاقة حول "الاستراتيجية الطاقوية", وجعله لقاء سنويا يجمع الطلبة من شباب الجزائر المثابر المثقف الواعي, ويفتح معهم قناة للحوار وابتكار الأفكار حول النموذج الطاقوي للجزائر.

من نفس القسم الحدث