الحدث

وزير الشؤون الخارجية يستقبل المبعوث الخاص للرئيس الروسي

استعرضا مستجدات الأوضاع في الساحل والتطورات الخطيرة للقضية الفلسطينية

بحث وزير الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف استعراض مع المبعوث الخاص للرئيس الروسي المكلف بالشرق الأوسط وإفريقيا، ميخائيل بوغدانوف، علاقات التعاون والشراكة بين الجزائر وروسيا، وسبل تعزيزها وتوسيعها، كما تبادل الطرفان وجهات النظر حول مستجدات الأوضاع  في منطقة الساحل والتطورات الخطيرة التي تشهدها القضية الفلسطينية.

استقبل، أمس، وزير الشؤون الخارجية، بمقر الوزارة، نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، حيث تندرج الزيارة التي يقوم بها بوغدانوف إلى الجزائر في إطار انعقاد المباحثات السياسية الدورية بين البلدين والتي تجمعه مع الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية، لوناس مقرمان.

وحسب بيان لوزارة الخارجية، فقد شكلت المحادثات التي تمت اليوم فرصة لاستعراض علاقات التعاون والشراكة بين الجزائر وروسيا، وسبل تعزيزها وتوسيعها أكثر بما يستجيب لتطلعات البلدين الصديقين. كما تبادل الطرفان وجهات النظر والرؤى حول القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما مستجدات الأوضاع  في منطقة الساحل الصحراوي، إلى جانب التطورات الخطيرة التي تشهدها القضية الفلسطينية.

من جهة أخرى تلقى وزير الشؤون الخارجية أحمد عطاف، أمس، مكالمة هاتفية من قبل وزير الشؤون الخارجية والتعاون بجمهورية رواندا، فانسنت بيروتا.  وقد شكلت هذه المكالمة فرصة لمواصلة المشاورات السياسية التي تمت مؤخراً بين الوزيرين بالعاصمة الرواندية كيغالي، حيث ثمن الوزير بيروتا مشاركة الجزائر في مراسم إحياء الذكرى الثلاثين لمجازر الإبادة الجماعية التي تعرضت لها بلاده سنة 1994، منوهاً برسالة التضامن التي بعث بها رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، إلى نظيره الرواندي، السيد بول كاغامي، بهذه المناسبة. كما تطرق الطرفان إلى الاستحقاقات المقبلة على الصعيدين الثنائي ومتعدد الأطراف.

كما تلقى الوزير عطاف، أمس، مكالمة هاتفية من قبل وزير السلطة الشعبية للعلاقات الخارجية بجمهورية فنزويلا البوليفارية، إيفان جيل بينتو.  وبهذه المناسبة، تناول الوزيران بالتشاور والتنسيق عددا من المسائل الإقليمية التي تهم البلدين والتي يتم مناقشتها على مستوى مجلس الأمن الأممي.

وكان وزير الشؤون الخارجية، قد تلقى مكالمة هاتفية من وزير خارجية المملكة العربية السعودية الشقيقة، سمو الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، حيث تبادل الوزيران، بهذه المناسبة، التهاني والتبريكات بحلول عيد الفطر المبارك وبحثا تطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية المحتلة بصفة عامة وبقطاع غزة على وجه الخصوص في خضم العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ أكثر من نصف عام.

في هذا الإطار، شكلت المكالمة الهاتفية فرصة لتبادل وجهات النظر والتنسيق بشأن الاستحقاقات الوشيكة المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وعلى رأسها الجهود الدبلوماسية المبذولة لتمكين دولة فلسطين من العضوية الكاملة بمنظمة الأمم المتحدة.

من نفس القسم الحدث