اقتصاد

فرصة لتموقع المؤسسات الناشئة الجزائرية في الأسواق العالمية

25 شركة حاضرة في معرض "نورث ستار 2023" الدولي

 يعد المعرض الدولي "نورث ستار 2023" المقام حاليا في مدينة دبي الاماراتية, فرصة مناسبة للشركات الناشئة الجزائرية المشاركة في هذه النسخة لإبراز تقدمها في مجال الابتكار والانجازات التكنولوجية ومن ثمةإيجاد موطئ قدم لها في أسواق عالمية جديدة.

وتشارك الجزائر في هذه التظاهرة الاقتصادية الهامة بـ 25 شركة ناشئة، يمثلها حوالي 60 شابا مقاولا يشاركون للمرة الأولى بالتعاون مع "ألجيريا فنتشر" في هذه التظاهرة التي ستقام في الفترة الممتدة من 15 إلى 18 أكتوبر موازاة مع معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات (نورث ستار باي جيتاكس) الذي يعد احد اكبر التظاهرات العالمية المخصصة للتكنولوجيا و المؤسسات الناشئة.

وتمثل هذه الشركات الناشئة التي تشارك في الجناح الجزائري الكبير بمساحة 300 متر مربع, حوالي 60 مقاولا يشاركون لأول مرة في هذه التظاهرة المخصصة للذكاء الاصطناعي  يحذوهم طموح في ابراز تقدمهم في مجال الابتكار والتقدم التكنولوجي من أجل دخول الأسواق الدولية لا سيما في الشرق الأوسط وأفريقيا وكذا آسيا.

من بين هذه الشركات الناشئة شركة "ب. لينك" "B. Link" التي يقودها فؤاد بوغيدة والمتخصصة في تصميم منصات مخصصة لشركات التأمين. ونجحت هذه الشركة التي انشأت منذ ثلاث سنوات في فرض نفسها في السوق الجزائرية بتطوير منصات رقمية لخمس شركات كبرى للتأمين مقدمة حلولا مبتكرة في هذا المجال.

وبعدما أكد أن  نشاطها تطور في الجزائر بفضل مشاركة الاطارات الجزائرية الشابة, أوضح بوغيدة أن "مهندسي الاعلام الآلي الجزائريين لهم القدرة الآن على التوجه إلى السوق الدولية من أجل تنفيذ حلول, مشيرا إلى أن مشاركته في معرض نورث ستار باي جيتاكس تهدف إلى جمع الأموال لإطلاق شركة تامين رقمية في الجزائر.

وفي مجال الخدمات, تهدف الشركة الناشئة "إيموتيفاي", وهي منصة متخصصة في العقارات الجديدة أسسها شباب جامعيين, إلى التوسع وتوسيع شبكتها على المستوى الدولي.

وحسب آمال سي دهبي, احد مؤسسي الشركة, فإن المشاركة في هذا الحدث تشكل فرصة لتقديم حلولها للتواصل بين المرقيين والمشترين للعقارات في سوق الشرق الأوسط، وكذا للقاء زبائن محتملين وإقامة شراكات.

من جانبه, يعتزم ندير قاسول, المدير التجاري وأحد مؤسسي الشركة الناشئة "غاريني", الترويج لمنصته المتخصصة في تسيير وقوف السيارات من جميع الفئات في حظائر السيارات والفضاءات المغطاة والآمنة.

وقامت هذه الشركة, التي تمتلك حظيرة  للسيارات, إلى تطوير عمليات العمل لمساعدة مسيري الحظائر الكبرى والمواقع الأخرى لتحقيق أرباح أفضل من استثماراتهم.

وأكد هذا المقاول الشاب :"نحن نرغب في التواجد في أسواق شمال أفريقيا وفي المدن الكبرى. نرغب في اكتشاف الاشياء الجديدة التي يقدمها هذا المعرض الدولي وقدرتنا على جمع الأموال لتمويل مشاريعنا".

كما شهد الجناح الجزائري كذلك عرضا لنموذج أولي لروبوت إطفاء الحرائق يحمل اسم "إكوسيوم" تم انجازه من طرف الشركة الناشئة "بي كي فاير" والذي يمكنه التدخل لإخماد الحرائق في المناطق الصعبة.

من جهته، يرغب المقاول مراد مشطة، ممثل المؤسستين، الشركة الناشئة " mytpe.app" ومؤسسة " يديني" "Guidini" في اغتنام مشاركته في هذا الصالون الدولي لتقديم حلول فيما يخص الدفع الإلكتروني عبر المواقع الإلكترونية وأجهزة الدفع الإلكتروني لاسيما بالنسبة للشركات المحلية والمؤسسات السياحية ومؤسسات التكوين.

هذا وحظي وفد جزائري من المقاولين بقيادة المدير العام للمسرع العمومي "ألجيريا فانتشر", سيد احمد زروقي, بدبي, باستقبال من وزير الاقتصاد و السياحة الاماراتي, عبد الله بن طوق المري, حيث تطرق معه الى افاق إقامة شراكة في مجال المؤسسات الناشئة.

وقد جرى هذا اللقاء, الذي حضره رئيس مجلس ادارة غرفة التجارة و الصناعة بدبي, عبد العزيز الغرير, على هامش تنظيم معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات بدبي (2023), الذي فتح ابوابه يوم الاحد على مستوى ميناء دبي.

وتمحورت المحادثات بين الجانبين حول إمكانيات و شروط جلب المؤسسات الناشئة الجزائرية و ان توفر لهن الامكانيات للاستقرار بشكل دائم في دبي, حسبما أكده السيد زروقي لوأج, مشيرا الى ان الوزير الاماراتي قد نوه "بقوة بمشاركة المؤسسات الجزائرية في معرض الخليج لتكنولوجيا المعلومات بدبي و "جيتاكس قلوبل", كونه احد اكبر خمس وفود اجنبية في هذه التظاهرة.

كما أضاف المدير العام للمسرع العمومي "الجيريا فانتشر", ان "الجانب الاماراتي قد ابدى استعداده لفتح ممثلية دائمة للمؤسسات الناشئة الجزائرية و تمويل مشاريعها اذا ارادت الاستقرار في دبي".

من نفس القسم اقتصاد