الحدث

ميرابي يعلن: إدراج اللغة الانجليزية "الوظيفية" في برامج التكوين المهني

وصف الدخول الجديد بـ "الرقمي بامتياز"

أعلن أمس، وزير التكوين والتعليم المهنيين، ياسين ميرابي عن إدراج اللغة الانجليزية الوظيفية (التقنية) ضمن برامج التكوين لأجل تحسين مستويات ومهارات المتربصين والاستجابة لمتطلبات الشريك الأجنبي، واصفا بالمتاسبة الدخول المهني الجديد بـ "الرقمي بامتياز"

أبرز الوزير بمناسبة إشرافه على الافتتاح الرسمي للدخول التكويني لدورة سبتمبر (2023), على مستوى مركز البحث العلمي والتقني بالمناطق الجافة ببسكرة رفقة كل من رئيس المجلس الأعلى للشباب، مصطفى حيداوي والسلطات المحلية عبر تقنية التحاضر عن بعد، أنه تم في إطار هذا المسعى إعداد دلائل خاصة بهذه اللغة لشعب التكوين و التعليم المهنيين شملت 20 شعبة بنسبة تجاوزت إلى حد الآن 80 بالمائة من هذه الشعب.

وأضاف مرابي بالمناسبة، أنه تم استحداث خلية وطنية لدعم تعليم اللغة الانجليزية بصفة تدريجية لفائدة أساتذة و طلبة القطاع وفقا لرزنامة يتم إعدادها بهذا الشأن، وسيتم دعمها بخلايا للتنسيق على مستوى الولايات، مبرازا أن خطة القطاع التي تندرج ضمن سياسة الحكومة لتحقيق الإقلاع الإقتصادي ترتكز على 3 محاور رئيسية تتمثل في تحسين جودة التكوين و تعزيز التعليم المهني وكذا ربط التكوين و التعليم المهنيين بالمحيط الاقتصادي إلى جانب رقمنة القطاع، لاسيما الجوانب البيداغوجية و الإدارية و المالية.

كما أشاد الوزير بالتحضيرات و المجهودات المبذولة في إطار الدخول المهني الجديد الذي وصفه بأنه دخولا رقميا بامتياز من خلال المؤشرات المقدمة من طرف المديريات الولائية للقطاع عبر المنصة الرقمية.

و خلال تقديمه للدخول التكويني الجديد، كشف ميرابي أن العروض التكوينية المقدمة خلال هذه الدورة تصل إلى أكثر من 415 ألف مقعد بيداغوجي على المستوى الوطني، أي بزيادة تقدر ب 20 بالمائة مقارنة بدورة سبتمبر للسنة الفارطة، حيث تأتي في مقدمة العروض التكوينية شعب الصناعة بنسبة قاربت 20 بالمائة، تليها شعب الإطعام و الفندقة والسياحة بنسبة تجاوزت 14 بالمائة من العرض الإجمالي لمقاعد التكوين.

وكان وزير التكوين والتعليم المهنيين قد حل أمس السبت بولاية بسكرة في إطار زيارة عمل و تفقد، حيث عاين عدة هياكل بالقطاع واطلع على واقع تدريب المتمهنين في الوسط المهني على أن يواصل الزيارة اليوم بالإشراف على إبرام اتفاقيات شراكة بين المديرية الولائية للتكوين و التعليم المهنيين و متعاملين اقتصاديين.

إدراج 3 تخصصات جديدة لقطاع التكوين المهني هذا الموسم

من جانبه كشف مختار بن نيلي المدير المركزي بوزارة التكوين والتعليم المهنيين في اصريح للاذاعة الوطتنية أمس، عن إدراج 3 تخصصات جديدة لقطاع التكوين المهني برسم الموسم الجديد 2023 - 2024 .

واوضح المتحدث، أنّ الأمر يتعلق بكل من تخصص تحلية مياه البحر الذي جرى تفعيله على مستوى 3 ولايات ساحلية هي: بومرداس، بجاية والجزائر العاصمة ، في انتظار تعميمه على باقي الولايات الساحلية، إضافة إلى تخصصي الرقمنة والتراث والسكك الحديدية.

وأكد المسؤول ذاته أنّ إدراج التخصصات المذكورة يندرج ضمن السياسة الرامية لمواكبة القطاع الاقتصادي، وتجاوباً مع مقتضيات التنمية المستدامة والتوجهات الكبرى للحكومة .وتابع المتحدث: "تمّ طرح مركز امتياز في قطاع السكك الحديدية ببشار، حيث تم الاتفاق مع شركة صينية تقوم بتمويل المركز بشراء العتاد ذات التجهيزات التقنية والبيداغوجية الخاصة بذات التخصص على مستوى المعهد بعاصمة الأسيهار".

وبخصوص عدد المراكز التي يملكها قطاع التكوين المهني، أشار ضيف الثانية إلى وجود أكثر من 1045 مؤسسة مركز للتكوين المهني و173 معهداً وطنياً متخصصاً و17 معهداً للتعليم المهني موزعة على 15 ولاية .مضيفا بالقول "يوجد 495 تخصصاً بمدونة قطاع التكوين المهني، وتتوزع هذه التخصصات على 23 شعبة مهنية مدروسة حسب التوجهات والمؤسسات الاقتصادية والتخصصات المطلوبة في عالم الشغل".

من نفس القسم الحدث