الحدث

"الدولة الجزائرية استرجعت هيبتها"

قال إن قطاع الإعلام يعيش ظروفا صعبة يتم التعامل معها تدريجيا

قال وزير الاتصال محمد لعقاب, إن سلطتي الضبط ومجلس أخلاقيات المهنة التي سيتم تنصيبها ستساعد في حل العديد من الإشكالات التي يعاني منها قطاع الإعلام.

أشرف وزير الاتصال أمس، على افتتاح ندوة إعلامية حول تقييم عمليات التوظيف في مختلف القطاعات، مشيرا أن هذه الندوة تعد مناسبة لوزراء القطاعات المعنية بتقديم الأرقام الحقيقية "التي تعكس الواقع", مؤكدا أن الأرقام تحققت في ظل "بيئة دولية متوترة بسبب سيما جائحة كورونا".

وقال محمد لعقاب، إن الجزائر بقيادة رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، حققت مجهودات جبارة. مردفا “لو نقولها لأي واحد خارج الجزائر لا يصدقها”وأن هذه المجهودات في مجال التشغيل، ظلت مخفية. قائلا “لدرجة لا يوجد أي جهد في هذا المجال”.

وقال لعقاب، إن "في بيئة عالمية ومتوترة استطاعت الجزائر أن تحقق ما يعجز العقل عن تصديقه”. مردفا "عندما تسمعون بهذه الأرقام في بيئة عالمية متوترة، خاصة في 2020-2023 كورونا الحرب في أوكرانيا وتأخر سوق الصرف وغيرها"، تابعا "البنك الدولي قبل يوم 5 أكتوبر يقول أن 5 مليون تأثروا بهذه الصدمات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"،  مضيفا "نقول في هذا الوقت تنجز الجزائر ما يعجز عن تصديقه العقل".

واغتنم في المقابل وزير الاتصال الفرصة ليرد على قضية ازدواجية التدريس في المدارس الخاصة قائلا،  إن المدارس جزائرية تتبع القوانين الجزائرية وهي ملزمة بتدريس المنهج الجزائري، مشيرا أن هذه برامج أجنبية في مدارس جزائرية، متسائلا هل يسمح لنا في بلدان اجنبية بتدريس البرامج الجزائرية بدون وجود اتفاقية ؟ هذا غير ممكن بتاتا ولا يسمح بذلك

وأوضح الوزير، في ذات الصدد " الذي حدث هو أن أصحاب هذه المدارس استغلوا في السنوات الماضية الظروف "من خلال تدريس برامج أجنبية", مؤكدا أن الدولة الجزائرية "استرجعت هيبتها" والزمتهم بالعمل وفقا لقوانينها، مضيفا "أنا تابعت تدخلات أولياء التلاميذ ومسؤولي بعض المؤسسات، الإشكال الوحيد يقولون أن الدولة فاجأتهم بهذا القرار وأقول لهم، نعم أنتم فاجأتم الدولة وباغتموها والدولة الآن فاجأتكم وباغتتكم والآن ما عليكم إلا أن تشتغلوا بطريقة قانونية، كما ذكر لعقاب أن اللغات الأجنبية موجودة في المدرسة من الابتدائي إلى الجامعة وقد عززناها هذه السنة باللغة الانجليزية وهي لغة عالمية.

اما بخصوص حجم التوظيف في القطاعات المنتجة، قال وزير الاتصال سيأتي دورها سواء كانت فلاحة او صناعة، والاتصالات بما فيها قطاعات السياحة والتجارة  معتبرا أن قطاعي التعليم العالي والتربية قطاعات منتجة، لا مادية، وهو الذي يولد الإنتاج المادي.

وحول قطاع الإعلام الرقمي والجرائد الالكترونية قال الوزير" ان الإعلام يعيش ظروف صعبة، مؤكدا انه سيتم التعامل معها تدريجيا، وكل المشاكل لها حلول، مشيرا الى مناقشة قوانين أواخر شهر أكتوبر او مطلع نوفمبر على أقصى تقدير على ان يتم بعدها تنصيب سلطتي الضبط ثم مجلس أخلاقيات المهنية وهي القوانين التي ستساعد تدريجيا على حل العديد من الإشكالات.

من نفس القسم الحدث