الحدث

توافق سياسي واقتصادي بين الجزائر وتونس

التوقيع على 26 اتفاقية والرئيس تبون يستقبل الحشاني

استقبل، أمس، رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون, رئيس حكومة الجمهورية التونسية أحمد الحشاني, حسب ما أورده بيان لرئاسة الجمهورية.

وجاء في البيان: "استقبل, اليوم, "أمس" رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, رئيس حكومة الجمهورية التونسية الشقيقة, أحمد الحشاني".

وحضر المقابلة الوزير الأول, أيمن بن عبد الرحمان ومدير ديوان رئاسة الجمهورية نذير العرباوي ووزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, أحمد عطاف ووزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية ابراهيم مراد وسفير الجزائر بتونس، وفقا لذات المصدر.

وفي تصريح له عقب استقباله من قبل رئيس الجمهورية, أوضح رئيس الحكومة التونسية أن هذا اللقاء شكل "مناسبة سعيدة للاطلاع على رؤية الرئيس عبد المجيد تبون حول تعزيز علاقات الأخوة والتعاون بين الجزائر وتونس وكذا على مواقفه تجاه جملة من القضايا الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والتي تنسجم مع مواقف ووجهات نظر الرئيس التونسي''.

كما ذكر بأن هذا اللقاء يندرج في إطار زيارته إلى الجزائر على رأس الوفد التونسي المشارك في الدورة الـ 22 للجنة الكبرى المشتركة الجزائرية - التونسية, حيث قام بإبلاغ الرئيس تبون تحيات أخيه الرئيس قيس سعيد.

إلى ذلك، توجت الدورة الـ 22 للجنة المشتركة الكبرى الجزائرية-التونسية للتعاون, التي انعقدت أشغالها، أمس, بالتوقيع على 26 اتفاقية بين البلدين في مختلف القطاعات، وذلك بحضور كل من الوزير الأول, أيمن بن عبد الرحمان, ورئيس الحكومة التونسية, أحمد الحشاني, وعدد من أعضاء حكومتي البلدين.

وفي هذا الإطار, وقع وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, أحمد عطاف, ونظيره وزير الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج, نبيل عمار, على اتفاقيات وبروتوكولات تعاون في قطاعات المجاهدين, التربية الوطنية, التكوين المهني والشؤون الاجتماعية.

أما في مجال التجارة, فقد تم التوقيع على اتفاقيتين, من طرف وزير التجارة وترقية الصادرات, الطيب زيتوني, ووزيرة تنمية الصادرات التونسية, كلثوم بن رجب قزاح, الأولى تتعلق ببرنامج تنفيذي في ميدان حماية المستهلك ومراقبة نوعية السلع والخدمات لسنتي 2024-2025 , واتفاقية ثانية في مجال الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة.

وفي قطاع النقل, تم التوقيع على اتفاق تعاون في مجال اللوجيستية والنقل متعدد الوسائط, من طرف وزير النقل, يوسف شرفة, ونظيره التونسي, ربيع المجيدي، وتم أيضا التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال السياحة إضافة إلى برنامج تنفيذي لاتفاق التعاون في مجال الصناعات التقليدية للسنوات 2024 - 2025 من طرف وزير السياحة والصناعة التقليدية, مختار ديدوش, ووزير السياحة التونسي, محمد المعز بلحسن، وفي قطاع العمل, وقع وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي, فيصل بن طالب, ووزير الشؤون الاجتماعية التونسي, مالك الزاهي, على ثلاث اتفاقيات توأمة،

أما على مستوى المدراء العامون, تم التوقيع على ثلاث اتفاقيات في قطاع الصناعة، ويتعلق الأمر ببرنامج تنفيذي لبروتوكول تعاون في مجال الميترولوجيا بين الديوان الوطني للقياسة القانونية بالجزائر والمخبر المركزي التونسي للتحاليل والتجارب للسنوات 2024-2026, يضاف إلى ذلك مذكرة تفاهم بين المعهد الجزائري للتقييس والمعهد الوطني للمواصفات والملكية الصناعية التونسي في مجال التعاون الفني، أما الاتفاقية الثالثة فتخص برنامج تنفيذي لبروتوكول التعاون بين المعهد الوطني الجزائري للملكية الصناعية والمعهد الوطني التونسي للمواصفات والملكية الصناعية للسنوات 2024-2026.

وفي قطاع النقل, تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين مجمع الخدمات المينائية الجزائري وديوان البحرية التجارية للموانئ التونسي, للتعاون بين ميناء عنابة وميناء رادس، كما تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الديوان الوطني للأرصاد الجوية الجزائري والمعهد الوطني للرصد الجوي التونسي, للتعاون التقني والعلمي في مجال الأرصاد الجوية والمناخ.

علاوة على ذلك, تم التوقيع على مذكرة تفاهم للتعاون بين المدرسة الوطنية العليا البحرية الجزائرية والمعهد المتوسطي للتكوين في المهن البحرية التونسي, وفي مجال الطاقة, تم التوقيع على اتفاقية تعاون بين الوكالة الوطنية لتطوير استخدام الطاقة وترشيده الجزائرية والوكالة الوطنية للتحكم في الطاقة التونسية، وفي مجال الاستثمار, تم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار والهيئة التونسية للاستثمار, وقعها كل من المدير العام للوكالة, عمر ركاش, ورئيسة الهيئة التونسية, نامية العيادي.

من نفس القسم الحدث