الحدث

حوادث الغرق.. مآسي تتكرر

160 حالة وفاة في الشواطئ والمجمعات المائية

كشفت الحماية المدنية عن أرقام مرعبة حول ضحايا الغرق، حيث بلغت الحصيلة وفق النقيب بن أمزان زهير مكلف بالإعلام على مستوى ذات المصالح 160 حالة وفاة في الشواطئ والمجمعات المائية، واصفا إياها بالحصيلة الثقيلة والتي تستدعي اليقظة وتقدير الأخطار.

أكد مشاركون في خلال اليوم المفتوح الذي نظمته أمس، الإذاعة الوطنية حول حوادث الغرق أن الحصيلة المسجلة بخصوص ضحايا الغرق في الشواطئ والمجمعات المائية تعد ثقيلة تستدعي اليقظة وتقدير الأخطار واتباع الإرشادات من الجهات المختصة لتجنب خطر الموت.

وفي هذا الجانب أكد النقيب بن أمزان زهير مكلف بالإعلام على مستوى المديرية العامة للحماية المدنية أنه تم تسجيل حصيلة ثقيلة -على حد تعبير-لعدد الغرقى حيث توفي 160 شخصا غرقا في الشواطئ والمجمعات المائية ،منهم 109 بالشواطئ،62 منهم في الشواطئ الممنوعة للسباحة و47 بالشواطئ المسموحة للسباحة غالبيتها خارج أوقات عمل عناصر الحماية المدنية أو عندما كانت الراية حمراء أي السباحة ممنوعة لخطورة البحر ،مضيفا أنّ الضحايا بالمجمعات المائية بدأ تسجيلهم منذ الفاتح من شهر جوان المنصرم ليصل العدد إلى 51 ضحية حسب المتحدث.

واستطرد ذات المتحدث في سرد الأرقام المهولة، حيث كشف أنه خلال الـ 48 ساعة الأخيرة، تمّ تسجيل 14 وفاة غرقا في البحر وضحية واحدة بالمجمعات المائية،ما يجعل الحصيلة تصل الى 15 وفاة غرقا خلال نهاية هذا الأسبوع. أمّا عن الولايات التي سجّلت أكبر عدد من هذه الحالات فهي مستغانم وبجاية ووهران.

وبالمقابل،فقد سجلت الحماية المدنية 21 ألف و 866 تدخلا وهو ما يعني أن هذا العدد من الأشخاص الذين تم انقاذهم من الموت غرقا،حيث تم إسعاف 9250 ضحية بعين المكان فيما استدعت 2356 حالة نقلها إلى المستشفيات لتلقي الرعاية الضرورية.

من جهته شدّد قاسم جلال نائب مدير مدرسة الغوص شاطئ النخيل التابع للاتحادية الجزائرية للانقاذ والإسعاف ونشاطات الغوص البحري على ضرورة أن تكون للمصطافين الحد الأدنى من ثقافة التعامل مع البحر والمجمعات المائية تشمل حالة البحر والأوقات الملائمة للسباحة.

كما دعا ذات المتحدث الأسر إلى لعب دورها في حماية أفرادها،على الأقل، بعدم السماح بالسباحة أثناء وجود الراية الحمراء،وضرورة اضطلاع المدارس بدور تحسيسي تعليمي حول ثقافة التعامل مع البحر تشمل تعلّم السباحة منذ المرحلة الابتدائية.

من نفس القسم الحدث