الحدث

توقيف مشتبهين في افتعال حرائق الغابات

التحكم في 80 بالمائة من الحرائق والشروع في تعويض المتضررين

 كشفت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية عن نجاح الأجهزة المختلفة في التحكم في 80 بالمائة من الحرائق التي اندلعت منذ الأحد الماضي في عدّة ولايات وأشارت إلى أن عمليات الإخماد تتواصل لغاية كتابة هذه الأسطر على مستوى 13 بؤرة موزعة عبر 7 ولايات.

وقالت الداخلية في بيان لها ظهر أمس الثلاثاء أن الحماية المدنية نجحت في إخماد غالبية الحرائق بعد التجند دون انقطاع طوال ليلة أمس أول وتعزيز العمليات الميدانية برا بالمورد البشري والعتاد وتعاضد الإمكانيات بين الولايات, وأوضح المصدر ذاته, أن "هذه النتائج الايجابية تحققت بفضل فعالية التدخلات الجوية من خلال طائرات الإطفاء المقحمة, التي حققت نتائج ملموسة, وبلغت نجاعتها القصوى بعد التحسن النوعي للظروف المناخية, وانخفاض سرعة الرياح ودرجة الحرارة".ولفت البيان إلى أن "عمليات الإخماد تتواصل حاليا على مستوى (13) بؤرة حريق, موزعة عبر سبع (7) ولايات, فيما تبقى المناطق التي تم إخماد الحرائق فيها قيد المراقبة من طرف المصالح العملياتية المجندة".

وبالموازاة مع ذلك وتنفيذا لتعليمات رئيس الجمهورية, عبد المجيد تبون, "باشرت السلطات المحلية بالمناطق التي تم التحكم في الحرائق التي مستها, عمليات معاينة للأضرار وإحصاء المتضررين قصد المضي في إجراءات تعويضها".

  • توقيف 14 مشتبها بهم في افتعال حرائق الغابات ببجاية

وكشف النائب العام لمجلس قضاء بجاية، أمس الثلاثاء، عن توقيف 14 شخصا مشتبها بهم في إضرامهم النيران بغابات الولاية، وأكد النائب العام لمجلس قضاء بجاية أن  المشتبه  فيهم سيحاكمون أمام العدالة بتهمة ارتكاب أعمال إجرامية.

كما تم توقيف شخصين للاشتباه في تسببهما في اندلاع حرائق الغابات بمنطقة الأخضرية (البويرة), وتم تحويل ملفهما أمام قسم مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة بمحكمة سيدي امحمد, حسب ما أفاد به أمس, بيان لوكيل الجمهورية لدى محكمة الأخضرية.

وجاء في البيان أنه "عملا بأحكام المادة 11 فقرة 03 من قانون الاجراءات الجزائية, يعلم السيد وكيل الجمهورية لدى محكمة الأخضرية الرأي العام, أنه على اثر اندلاع الحرائق بمنطقة الأخضرية أمسية يوم الأحد 23 جويلية 2023, أمر وكيل الجمهورية لدى محكمة الأخضرية بفتح تحقيقات ابتدائية حول أسباب هذه الحرائق وكشف المتسببين".

وأضاف أن التحريات أسفرت عن "توقيف مشتبه فيهما (02), تم تقديمها اليوم الموافق ل 2023/07/25 أمام نيابة الجمهورية وتم تحويل الملف أمام قسم مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة بمحكمة سيدي امحمد".

  • منع إشعال النار ومواقد الشواء بالغابات

وذكرت وزارة الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية المواطنين بقرار منع إشعال النار ومواقد الشواء بالمساحات الغابية، وحذرت الوزارة في منشور بصفحة فايسبوك، صباح أمس الثلاثاء، من إشعال النار ومواقد الشواء بالمساحات الغابية من 1 جوان إلى غاية 31 أكتوبر 2023، ودعت في السياق إلى تكاثف الجهود من أجل تجنب الحرائق بكل أنواعها هذه السنة، وأكدت وزارة الداخلية أن الوقاية من حرائق الغابات مسؤولية الجميع، وأسفرت حرائق الغابات عن تسجيل 34 شهيدا وعشرات الجرحى بينما تم إجلاء 1500 مواطن.

  • طرقات مغلقة بالطارف وسكيكدة بسبب الحرائق

وكشف مركز الإعلام المروري "طريقي" التابع لجهاز الدرك الوطني للدرك الوطني، أمس عدد من الطرقات لاتزال مغرقة بسبب الحرائق، وجاء في تنبيه للمركز، أن الحرائق تسبب في غلق الريق الوطني رقم 85 على مستوى منطقة الرباحية ببلدية كركرة في ولاية سكيكدة، أما في ولاية الطارف، فقد سجل المركز، طرق مغلقة ويتعلق الأمر، بالطريق الوطني رقم 84 أ. على مستوى منطقة الحناية ببلدية بريحان، ونصح مركز الإعلام المروري "طريقي"، مستعملي الطريق بتوخي الحيطة والحذر.

  • الحماية المدنية تتجند !!

هذا وتجندت الحماية المدنية عبر مختلف ولايات الوطن، وتم على مستواها تفعيل مخطط اليقظة من أجل التحكم في أي بؤرة من بؤر الحرائق التي قد تشتعل في أي وقت، من أجل التدخل العاجل والسريع للتحكم فيها، وهو ما لمسه المواطنون أمس في عدة ولايات على غرار بومرداس، غليزان والبليدة، أين شبت بعض الحرائق هناك عجلت هذه الوحدات في التحكم فيها ومنع انتشارها ووصولها للغابات.

وفي التفاصيل كشفت الحماية المدنية لولاية بومرداس عن إخماد كل الحرائق التي سجلت بالولاية خلال الساعات القليلة الماضية حيث تم تسجيل 13 حريقا عبر عدة نقاط، فعلى مستوى إقليم ولاية بومرداس تم إخماد 11 حريقا كليا ومنعها من الانتشار إلى السكنات والممتلكات في ما تبقى حريقان عملية إخمادهما متواصلة لحد الساعة في كل من قرية بوعاصم بلدية الناصرية وقرية أولاد بودخان شعبة العامر، وأشار المصدر إلى أنه قد تم تسخير جميع الإمكانيات البشرية والمادية بما فيها الرتل المتنقل لحرائق الغابات، كما تم حسب المصدر ذاته التدعيم بالرتل المتنقل للوحدة الوطنية للتدريب والتدخل وكذلك رتل متنقل لحرائق الغابات لولاية البليدة، وحسب خلية الإعلام للحماية المدنية لم تسجل أية خسائر بشرية.

أما بولاية البليدة فقد شبّ حريق في مفرغات عمومية بعدّة بلديات تابعة لإقليم الولاية أدت إلى إتلاف ما لا يقل عن 30 هكتارا من النسيج الفلاحي وفي البنايات عجل التدخل السريع لمصالح الحماية المدنية وأفراد من الجيش الوطني الشعبي في اخمادها دون أن تمتد لمساحات أوسع خاصة وأن المفرغات هذه تضم مواد بلاستيكية سريعة الالتهاب وأيضا وجود رياح.

دور الشباب لاستقبال المتضررين من الحرائق

من جهتها، قررت وزارة الشباب والرياضة تسخير دور وبيوت الشباب لاستقبال العائلات المتضررة من الحرائق, بغية دعم الوسائل المادية والبشرية المسخرة من طرف الدولة للتكفل بهذه العائلات, حسبما أفاد به بيان للوزارة.وأوضح المصدر ذاته, أن "وزير الشباب والرياضة, عبد الرحمان حماد, أمر بتسخير دور وبيوت الشباب لاستقبال العائلات المتضررة من الحريق".

كما دعا الوزير -يضيف البيان- إلى إشراك كل الفاعلين في الحركة الرياضية والشبابية لكي يكونوا سندا لأفراد الجيش الوطني الشعبي وأفراد الحماية المدنية وأعوان محافظة على الغابات، لإخماد الحرائق والوقوف جنبا إلى جنب لحماية المواطنين وممتلكاتهم.

لجنة ولائية لإحصاء أضرار الحرائق بجيجل

هذا وتم الثلاثاء بجيجل تنصيب لجنة ولائية لإحصاء الأضرار الناجمة عن الحرائق التي شبت ببلديات الولاية في اليومين الماضيين حسبما استفيد من مصالح الولاية، وحسب ذات المصدر, فان هذه اللجنة المكونة من مختلف قطاعات النشاط بالولاية اسندت لها مهمة حصر الأضرار الناجمة عن حرائق الغابات التي شبت بإقليم الولاية.

وستقوم هذه اللجنة - التي تنبثق عنها لجان فرعية بدوائر الولاية – بخرجات ميدانية قصد معاينة وإحصاء وتقييم الخسائر التي ألحقتها هذه الحرائق بممتلكات المواطنين والثروة الحيوانية والنباتية والمصادقة عليها واتخاذ التدابير اللازمة بشأنها, وفق مصالح الولاية .

وكانت ولاية جيجل شهدت يومي 23 و 24 جويلية الجاري اندلاع حرائق بعدة بلديات من الولاية على غرار تاكسنة, زيامة منصورية, جيجل و الشحنة، واستدعت عمليات الإخماد إخلاء أغلب المناطق المحاذية لهذه الحرائق من السكان وقاية لهم. كما تم تسجيل حالات اختناق تم التكفل بها من قبل مسعفي الحماية المدنية وأطباء المؤسسات الصحية بالولاية.

وكان وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية ابراهيم مراد قد أكد أمس أول على ضرورة المتابعة الحثيثة لتطور الوضعية الناجمة عن الحرائق وكذا أهمية التنسيق وتعاضد الجهود بين جميع الفاعلين إلى غاية اخمادها نهائيا, حسب بيان للوزارة ، وجاء  في ذات البيان ان مراد " اطلع بالمركز الوطني لتسيير وتنسيق العمليات للمديرية العامة للحماية المدنية، على سير العمليات الجارية حاليا لإخماد الحرائق عبر ولايات الوطن، حيث تلقى عرضا حول مستوى تقدمها وكذلك الوسائل المسخرة لذلك، كما أسدى توجيهات بهذا الخصوص "، واثر هذه الظروف الاليمة " ترحم مراد على أرواح الشهداء ضحايا الحرائق من مواطنين وأفراد الجيش الوطني الشعبي"، وفي هذا الصدد ,"أكد على ضرورة المتابعة الحثيثة لتطور الوضعية وأهمية التنسيق وتعاضد الجهود بين جميع الفاعلين إلى غاية الاخماد النهائي لكل الحرائق "، كما "أثنى على شجاعة أعوان الحماية المدنية المجندين في مواجهة الحرائق".

  • رئيس المجلس الشعبي الوطني يعزي عائلات الضحايا

وبعث رئيس المجلس الشعبي الوطني، إبراهيم بوغالي، أصالة عن نفسه ونيابة عن نواب المجلس، برسالة تعزية ومواساة إلى عائلات المواطنين من المدنيين والعسكريين الذين استشهدوا إثر الحرائق التي اندلعت في عدة ولايات من الوطن.

و جاء في برقية التعزية: "تلقينا نبأ التحاق شهداء الحرائق التي اجتاحت بعض ولايات الوطن من عسكريين ومدنيين بالرفيق الأعلى, بقلوب متفطرة مفجوعة, ونفوس متوجعة ملتاعة, وليس لنا من وسع غير الرضا بقضاء الله والرجاء باللطف فيه".

و أضاف بوغالي قائلا: "وأمام هذا المصاب الجلل الذي ألم بنا, نتوسل إلى الله بأن يتغمدهم بواسع رحمته وكريم عفوه ومغفرته, وأن يغدق على أهلهم بشآبيب الصبر الجميل والسلوان الحسن"، و استطرد بالقول في ختام رسالته: "إنني أصالة عن نفسي ونيابة عن كل نواب المجلس الشعبي الوطني, نتقدم بخالص العزاء وصادق المواساة لعائلات الضحايا, وللمؤسسة العسكرية قيادة وأفرادا, راجين من الله أن يحشر ضحايانا في زمرة الأنبياء والشهداء والمرابطين في سبيله, وأن يعجل بشفاء المصابين بحرائق النيران إنه ولي ذلك والقادر عليه".

من نفس القسم الحدث