الحدث

حرائق في عديد الولايات والسلطات تتجند

خلفت خسائر بشرية ومادية

عاش ليلة الأحد إلى الاثنين وصبيحة نفس اليوم سكان وقاطنو 6 ولايات بشرق البلاد، لحظات رعب بسبب اندلاع حرائق بالتزامن مع موجة حرّ قياسية تعيشها مختلف ولايات الوطن، وخلفت هذه الحرائق التي أتت على مساحات واسعة من الأدغال والأعشاب الجافة والغابات سقوط وفيات وعشرات الجرحى، فيما تم إجلاء المئات منهم خاصة بولايتي جيجل وبجاية، في وقت تكثف فيه مختلف الأجهزة الخاصة عملياتها لوقف لهيب الحرائق وإسعاف المعرضين للخطر لغاية كتابة هذه الأسطر.

واندلعت حرائق مهولة صبيحة أمس الإثنين عبر العديد من الولايات الوسطى والشرقية، بسبب موجة الحر التي تضرب هذه الولايات مؤخرا وتعدت 48 درجة، أين استيقظ سكان ولاية بجاية عبر بلديات تيغرمت وتوجة، بني جليل، بني كسيلة، ملبو، وأوقاس على مشاهد مرعبة لألسنة النيران تتطاير في السماء أتت على الأخضر واليابس، حرقت معها غابة سيدي عيش أميزور، وسجلت وحدات الحماية المدنية بولاية بجاية حريق ببوربعطاش بلدية فناية، وحريق غابة الساحل بلدية مالبو، بالإضافة كذلك إلى حريق اغيل ملولن بلدية اميزور، وحريق بومنصور بلدية واد غير، وآخر بتاسلنت ببلدية اقبو، حريق آخر تاريمنت بلدية اوقاس، حريق كاسكاد بلدية اسماعيل، حيث استمرت عملية الاخماد لغاية كتابة هذه الأسطر.

وبولاية جيجل كشفت مديرية الحماية المدنية بالولاية عن تسجيل عدة حالات اختناق بالدخان لدى الأطفال والمسنين، بسبب الحرائق المندلعة في عدة مناطق، وحسب بيان أولي لذات المصلحة، فإن عمليات السيطرة على مختلف الحرائق متواصلة والفرق موزعة في كل النقاط لحصرها، وأكد البيان، أنه لا وجود لأية حالة وفاة، في حين تم تسجيل عدة حالات اختناق بالدخان لمسنين، وأطفال، حيث تم التكفل بهم ونقلهم للعلاج، كما تم إخلاء مناطق بولخماس، الطرشة وبوبلاطن عزيرو ولاصاص من السكان، وأشار المصدر إلى أن عمليات الإخماد تتم بقيادة من والي الولاية أحمد مقلاتي، والسلطات العسكرية، ومدير الحماية المدنية، وذكر البيان، أن ظروف الإخماد تتم وسط أوضاع جوية سيئة للغاية، بسبب ارتفاع درجات الحرارة وهبوب رياح ساخنة مما يصعب المهمة على هؤلاء الأعوان.

وكشفت مصالح الحماية المدنية في وقت سابق من صباح أمس عن إجلاء حوالي 1400 شخص في البويرة، وحوالي 100 شخص في بجاية كإجراء وقائي بسبب الحرائق المندلعة بعدة قرى في الولايتين، وحسب مصالح الحماية المدنية، فإن الجهود متواصلة على إخماد الحرائق على مستوى عدة قرى بولاية البويرة، ويتعلق الأمر بكل من قرى الثعالبة وغديوة وبورباش وأولاد قاسم ببلدية زبربر بالأخضرية، أين تم إجلاء حوالي 1400 شخص كإجراء وقائي، فيما لا تزال وحدات الحماية المدنية، تعمل على إخماد حرائق الغابات التي نشبت منذ يوم الأحد الماضي عبر مناطق وولايات مختلفة.

من جانبها، دعت الإذاعة الجهوية للولاية إلى توخي الحذر بسبب وجود حريق على مستوى الطريق الوطني رقم 24 و43 الرابط بين بجاية وتيزي وزو بالضبط على مستوى تيغرمت (توجة) والساحل (مالبو).

ارتفاع ضحايا حرائق الغابات إلى 34 وفاة

هذا وارتفعت حصيلة ضحايا حرائق الغابات إلى 34 وفاة، بحيث تم تسجيل يوم أمس، 10 ضحايا من افراد الجيش الوطني الشعبي و9 ضحيا مدنيين حسب ما افاد به بيان لوزارة الداخلية أمس، والتي أكدت في بيان سابق أنه تم تسجيل نشوب 97 حريقا مس الغابات والأدغال والمحاصيل الزراعية، عبر 16 ولاية، وسجلت ولايات بجاية والبويرة وجيجل الحرائق الأوسع رقعة بفعل الرياح المعتبرة التي شهدتها هذه المناطق، حيث امتد بعضها إلى القرى المأهولة بالسكان، فيما تم إجلاء 1500 مواطن سيما ببلدية فناية بدائرة القصر، وبلدية زبربر بدائرة الأخضرية.

طائرة ومروحيات و7500 عون و350 شاحنة لإخماد الحرائق

ولمواجهة هذه الحرائق المندلعة أشار المصدر ذاته إلى أنه قد تم إقحام 7500 عون في الميدان وتجنيد 350 شاحنة من مختلف الأحجام فضلا عن الوسائل الجوية لإطفاء الحرائق مما سمح بالتحكم في أغلبها.

فيما تتواصل عمليات إخماد الحرائق حاليا بـ6 ولايات بومرداس، البويرة، تيزي وزو، بجاية جيجل وسكيكدة بتجنيد 13 رتل متنقل و3050 عون، تم تعزيزها صباح اليوم بـ 12 رتل متنقل و1200 عون إضافية، كما يستمر تسخير 12 وسيلة جوية للإطفاء على مستوى هذه الولايات الستة، من بينها الطائرات المروحية الخاصة بالاطفاء التابعة للقوات الجوية للجيش الوطني الشعبي، بما في ذلك طائرة الاطفاء ذات السعة الكبيرة.

وطمأنت الوزارة المواطنين القاطنين بهذه الولايات، كما أكدت التجند المتواصل لمصالح الحماية المدنية إلى غاية الإخماد النهائي للحرائق.فيما دعتهم إلى التحلي بالحيطة واتباع ارشادات السلامة وتجنب الاقتراب من المناطق التي تشهد الحرائق، مذكرة اياهم بامكانية التبليغ عبر الأرقام الخضراء الموضوعة تحت تصرفهم.

محافظة الغابات بجيجل تعلن التحكّم في الحرائق

واستمرت عصر أمس مصالح الحماية المدنية بولاية جيجل، في إخماد النيران التي التهمت مساحات هامة من الغابات بزيامة منصورية وعدة مناطق بالولاية، وأفاد بيان لذات المصالح، أنه لم يتم تسجيل أية حالة وفاة، فيما سجلت عدة حالات اختناق بالدخان للمسنين وللأطفال حيث تم التكفل بهم ونقلهم للعلاج، كما تم إخلاء مناطق بولخماس، الطرشة بوبلاطن عزيرو ولاصاص من السكان، وتابع البيان، أن عميات الإخماد تتم في ظروف جوية سيئة للغاية، بسبب الحرارة الشديدة وهبوب رياح ساخنة تصعب المهمة.

وفيما أعلنت محافظة الغابات لولاية جيجل، بعد زوال يوم امس، عن التحكم في الحرائق خلال الساعات الأخيرة من قبل أعوان محافظة الغابات والحماية المدنية، حيث أفيد أنّ جميع الحرائق متحكم فيها ويجري حاليا تسخير الوسائل المادية والبشرية لأجل إخمادها والحد من انتشارها نحو المناطق السكنية، دعت الحماية المدنية المواطنين لعدم التردد على الغابات، سواء للنزهة، أو القيام بأشغال البستنة والفلاحية وهذا لتجنب وقوع أي حادث.

هذه الولايات المعنية بنشوب حرائق

إلى ذلك، كشفت مصالح الحماية المدنية عن الحرائق التي اندلعت في العديد من ولايات الوطن، وأفاد بيان للحماية المدنية أن ولاية بجاية شهدت سبع حرائق، أربع حرائق بولاية البويرة وثلاث حرائق في ولاية جيجل، حريقين بكل من ولايات تيزي وزو، بومرداس وسكيكدة.

وأهم هذه الحرائق بالنسبة لولاية بجاية، حريق بوربعطاش بلدية فناية عملية الإخماد متواصلة، رفقة حريق غابة الساحل بلدية مالبو وحريق اغيل ملولن بلدية أميزور وحريق بومنصور بلدية وادي غير إضافة إلى حريق تاسلنت بلدية آقبو وحريق تاريمنت بلدية أوقاس وحريق كاسكاد بلدية إسماعيل.

أما بولاية البويرة فيتعلق الأمر بحريق قرية أولاد قاسم بلدية الزبربر وحريق قرية الثعالبة بلدية الزبربر اللذان لاتزال عملية الإخماد متواصلة على مستواهما لغاية كتابة هذه الأسطر.

طرقات مغلقة بسبب الحرائق في بجاية وجيجل

بدوره أعلن مركز الإعلام المروري التابع لجهاز الدرك الوطني "طريقي" عن غلق بعض الطرقات بسبب نشوب حرائق الغابات في مختلف الولايات على غرار بجاية وجيجل وسكيكدة والبويرة.

وأشار مركز "طريقي"، إلى أن الأمر يتعلق بكل من الطريق الوطني رقم 43 الرابط بين ولايتي جيجل وبجاية بالضبط على مستوى بلدية مالبو ، والطريق الوطني رقم 24 الرابط بين ولايتي بجاية و تيزي وزو ، بالضبط على مستوى بلدية توجة.

أما بولاية جيجل فأعلن ذات المركز عن غلق بعض الطرقات بسبب نشوب حرائق الغابات في مختلف الولايات، ويتعلق الأمر بكل من الطريق الوطني رقم 43 الرابط بين ولايتي جيجل وبجاية وبالضبط على مستوى منطقة بولخماس بلدية زيامة منصورية ، والطريق الولائي رقم 135 ب الرابط بين بلديتي الشحنة وأولاد عسكر على مستوى منطقة أولاد بوزيد .

من نفس القسم الحدث