الحدث

قانون المناجم على طاولة الحكومة

مقرر عرضه على البرلمان قبل نهاية 2023

أعلن رئيس الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية بوزارة الطاقة والمناجم مراد حنيفي، عن استكمال إعداد قانون المناجم، حيث يتواجد حاليا على مستوى الحكومة في انتظار عرضه على البرلمان قبل نهاية سنة 2023.

تطرق رئيس الوكالة الوطنية للنشاطات المنجمية بوزارة الطاقة والمناجم، خلال نزوله أمس، ضيفا على برنامج "ضيف الصباخ" الذي بث عبر اثير القناة الاذاعية الأولى أمس، الى قانون المناجم، مؤكدا انه تم الانتهاء من اعداده، قبيل أن يؤكد أن هذا القانون الجديد سيفتح المجال للمستثمرين ويرفع كل العراقيل البيروقراطية والمالية. موضحا أن هذا القانون متواجد على مستوى الأمانة العامة للحكومة حيث سيتم عرضه على المجلس الشعبي الوطني قبل نهاية السنة الجارية .

وعلى صعيد آخر، أوضح مراد حنيفي أن وزارة الطاقة سطرت منذ 2020 استراتيجية لتفعيل الصناعة المنجمية في الجزائر والرفع من أدائها في الاقتصاد الوطني من خلال توفير مناخ استثمار لجلب المستثمرين في مجال الاستكشافات المنجمية.

وبخصوص مشروع منجم غارا جبيلات أشار ضيف الصباح إلى الإستغلال الأولي للمنجم والذي سمح بمعرفة الخصائص التقنية للمنجم كاشفا عن إبرام اتفاقية شراكة وتعاون مع شركة صينية متخصصة في قطاع المناجم لإنشاء مصانع بولاية بشار لتحويل الخام من الحديد إلى مواد حديدية نصف مصنعة.

واعتبر المتحدث ذاته خلال تطرقه إلى المشاريع المنجمية في الجزائر أن مشروع استغلال منجم الزنك والرصاص بواد أميزور ببجاية الذي تم اكتشافه سنة 1989 من بين المشاريع المهيكلة للاقتصاد الوطني والتي تحقق قيمة مضافة تتيح نقل التكنولوجيا حيث يسمح المشروع بتوظيف حوالي 800 عامل .

من نفس القسم الحدث