الحدث

عطاف يتلقى دعوة من نظيره الأمريكي لزيارة واشنطن

فرصة لعقد الحوار الاستراتيجي وتقييم التعاون بين البلدين

وجه كاتب الدولة الأمريكي أنتوني بلينكن، دعوة إلى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج أحمد عطاف، من أجل القيام بزيارة إلى واشنطن في أقرب فرصة، والتي تعد سانحة لعقد الدورة السادسة للحوار الاستراتيجي الجزائري-الأمريكي، وأيضا لتقييم واقع التعاون متعدد الأبعاد بين البلدين.

تلقى وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، رسالة من نظيره الأمريكي، كاتب الدولة، أنتوني بلينكن، يدعوه من خلالها للقيام بزيارة عمل إلى واشنطن في أقرب فرصة تسمح بها التزامات وارتباطات كل منهم، حسبما أفاد به، أمس، بيان للوزارة.

وستشكل هذه الزيارة- حسب المصدر- فرصة لعقد الدورة السادسة للحوار الاستراتيجي الجزائري-الأمريكي، من جهة، ومن جهة أخرى وبشكل أعم، لتقييم واقع التعاون متعدد الأبعاد بين الجزائروالولايات المتحدة الأمريكية.

وفي هذا السياق، سيولي الطرفان اهتماماً خاصا لمسائل الأمن الإقليمي، وجهود مكافحة الإرهاب، والشراكة الاقتصادية المتطورة باستمرار، وكذا مجالي الثقافة والتعليم اللذين تتوسع مكانتهما في العلاقات بين البلدين، يضيف بيان الخارجية.

ويأتي هذا بعد رسالة التهنئة التي وجهها الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون بمناسبة ذكرى عيد الاستقلال المصادف لـ 5 جويلية، أكد فيها تطلعه إلى تعميق الشراكة بين البلدين والصداقة بين الشعبين بشكل أعمق.

وجاء في رسالة بايدن إلى رئيس الجمهورية "نيابة عن الشعب الأمريكي، أتقدم بأطيب التمنيات إليك وإلى جميع الجزائريين بمناسبة احتفالكم بيوم استقلال الجزائر"، مؤكدا أن "الشراكة المستدامة بين الجزائر والولايات المتحدة قد ساهمت في تعزيز السلام والازدهار لشعبينا ولشعوب العالم. سويًا، نعمل على مواجهة التحديات الأمنية الإقليمية الرئيسية، بما في ذلك مكافحة التطرف والإرهاب. نحن نعمق روابطنا التجارية والاقتصادية. وبينما تستعد الجزائر لتولي عضوية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في العام المقبل، تتطلع الولايات المتحدة إلى العمل معكم لتعزيز القيم الديمقراطية المشتركة ورؤيتنا المشتركة للعالم".

وأضاف الرئيس الأمريكي "في العام القادم، أتطلع أيضًا إلى تعميق الشراكة بين بلدينا والصداقة بين شعوبنا بشكل أعمق " .

من نفس القسم الحدث