الحدث

تسع مجالات لتعزيز التعاون بين الجزائر والأردن

عون يترأس أشغال الدورة التاسعة للجنة المشتركة

تحدث أمس، على عون وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، لدى ترؤسه، أشغال الدورة التاسعة للجنة المشتركة الجزائرية الأردنية بعمان، مناصفة مع نظيره الأردني وزير الصناعة والتجارة والتموين ووزير العمل، يوسف الشمالي، عن خارطة طريق لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري عبر تسع مجالات.

وفي كلمة افتتاحية ألقاها بالمناسبة، شدد الوزير بالعزم الصادق للبلدين على الارتقاء بعلاقات الأخوة والتعاون بين البلدين الشقيقين إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية بما يحقق مصالحهما المشتركة وتطلعاتهما الى مزيد من التطور والرقي، حسبما أفاد به بيان للوزارة.

وأوضح المصدر أن الوزير ذكر ، بأن الجزائر قد بادرت بخلق بيئة آمنة ومستقرة تعزز الثقة لدى المتعاملين الاقتصاديين، من خلال فتح عدة ورشات استهدفت إعادة النظر جذريا في المنظومة القانونية والتنظيمية التي تؤطّرُ اقتصاد البلاد، على غرار القانون الجديد للمحروقات الذي يجعل قطاع المحروقات يواكب التطور الحاصل على المستوى الدولي والقانون النقدي والمصرفي الجديد الذي صدر قبل أسبوعين جاء لتكييف المنظومة القانونية والتنظيمية مع التحولات الاقتصادية والمالية والتحديات التقنية والتكنولوجية والانفتاح على فاعلين جدد، مؤكدا أن القانون الجديد للاستثمار كرس بشكلٍ مستديمٍ المبادئ المعمول بها دوليا في مجال الاستثمار، إضافة إلى الإصلاحات أخرى لاسيما إنهاء العمل بقاعدة 51/49 في بداية عام 2020.

كما رسم عون خارطة الطريق لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري عبر تسع مجالات اقتصادية في غاية الأهمية وهي الصناعة والطاقة، المناجم والفلاحة والمالية والصحة والعمل والضمان الاجتماعي والسياحة والنقل، كما تطرق الوزير أيضا مجالات التعاون والشراكة المقترحِ العمل فيها بين البلدين، لاسيما فيما تعلق بتوظيف القدرات الأردنية لاسيما في المشاريع الإستراتيجية الجاري بعثها في قطاع المناجم، إضافة إلى التأسيس لبعث شراكة صناعية وتكنولوجية واغتنام فرصة الاستثمار في مجال الصناعة والمناولة في كافة الفروع الصناعية.

وحسب ذات البيان تعد هذه المناسبة، سانحة مناسبة لانطلاقة متجدّدة للتعاون الجزائري الأردني، تعمل على تقريب التواصل والتعرف على مجالات الاستثمار المشتركة ومختلف المتعاملين الاقتصاديين من بين مختلف المجالات من خلال تكثيف اللّقاءات فيما بينهم لتأسيس علاقات قوية تضمن استفادة مثلى للإمكانيات والفرص المتاحة وتبادل للمنافع على أساس مبدأ رابح-رابح.

وقبل ذلك، استقبل وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني، بعمان، من طرف رئيس الوزراء الأردني, بشر هاني محمد الخصاونة، حيث بحث الطرفان واقع العلاقات الاقتصادية والصناعية وآفاق وسبل تطويرها وتعزيزها, حسب ما أفاد به بيان للوزارة.

وتمحور هذا اللقاء الجامع الذي تم قبل افتتاح الدورة التاسعة للجنة المشتركة الجزائرية - الأردنية، حول "واقع العلاقات الاقتصادية والصناعية وآفاق وسبل تطويرها وتعزيزها لترقى إلى مستوى العلاقات السياسية والتاريخية بين البلدين", حسب ذات المصدر.

وفي هذا الإطار، أكد الطرفان إرادة بلديهما لدفع وتعزيز علاقات الشراكة والاستثمار بين الجزائر والمملكة الأردنية الهاشمية, كما دعا المستثمرين ورجال الأعمال إلى "بحث فرص الاستثمار والشراكة على أساس رابح-رابح لاسيما في المجالات الصناعة والطاقة والمناجم والفلاحة والمالية والصحة والإنتاج الصيدلاني.

من نفس القسم الحدث