الحدث

الجزائر تترأس المجلس الدولي للحبوب العام المقبل

يمكنها من تعزيز نظرتها الاستشرافية في إنتاج وتصدير هذه المادة

انتخبت الجزائر بالإجماع لتولي منصب نائب الرئيس بالمجلس الدولي للحبوب للفترة الممتدة من 2023 إلى 2024، على أن تتولى رئاسة هذه الهيئة ابتداء من شهر جويلية 2024، طيلة سنة.

وأفاد بيان لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية، أمس أنه تم انتخاب الجزائر لمنصب نائب رئيس المجلس على هامش الدورة الـ58 لفعاليات المنتدى العالمي للمجلس الدولي للحبوب، الذي انعقد بالعاصمة البريطانية لندن، في 12 و 13 جوان الجاري. "مما سيسمح بتعزيز مكانة الجزائر من خلال تمكينها من نظرة استشرافية فيما يخص إنتاج واستيراد وتصدير الحبوب في السوق الدولية خاصة في المرحلة الحالية المتسمة بالظروف الاقتصادية والجيو-سياسية الاستثنائية التي يمر بها العالم".

وسيمكن هذا الانتخاب -حسب البيان- من "الاستفادة من تجارب وخبرات الدول الرائدة في إنتاج الحبوب. لاسيما من خلال تجسيد المخطط الجديد لتنمية و تطوير شعبة الحبوب والبقول الجافة التي يعكف القطاع الفلاحي على تجسيده بغية تحقيق الأمن الغذائي".

وأشار المصدر ذاته، إلى أنه من بين مهام المجلس الدولي للحبوب تعزيز التعاون الدولي والاستدامة في مجال الحبوب. من ناحية الإنتاج والتجارة و الاستهلاك. ويعمل أيضا على تعزيز الاستقرار في أسواق الحبوب العالمية و تحسين إمدادات الغذاء وتحقيق الأمن الغذائي. وأضاف أن "الجزائر ستتولى رئاسة المجلس الدولي للحبوب ابتدءا من شهر جويلية 2024، حسب ما ينص عليه القانون الأساسي للمجلس".

من نفس القسم الحدث