الحدث

امتحانات "البيام" تنطلق اليوم وعقوبات صارمة ضد الغشاشين

وزير التربية يفتح أول ظرف للمواضيع من تيسمسيلت

تنطلق، اليوم، امتحانات شهادة التعليم المتوسط "البيام" دورة جوان 2023، بمشاركة أكثر من 800 ألف تلميذ عبر كافة ولايات الوطن، وتحت إجراءات أمنية مشددة، ومن أجل ضمان شفافية ونزاهة هذه الامتحانات، أعلنت وزارة العدل عن تدابير استباقية لمكافحة جرائم الغش وتسريب المواضيع.. فيما يرتقب أن يشرف وزير القطاع، عبد الحكيم بلعابد، على إعطاء إشارة انطلاقها من ولاية تيسمسيلت.

وحسب وزارة التربية الوطنية، فإن وزير القطاع، عبد الحكيم بلعابد، الذي سيعطى إشارة انطلاق هذه الامتحانات من ولاية تيسمسيلت في الصبيحة، سينتقل إلى ولاية الأغواط لإعطاء إشارة انطلاق الامتحان الثاني، على الساعة الحادي عشر صباحا، على أن يشرف في الظهيرة على إعطاء إشارة انطلاق امتحان الفترة المسائية من ولاية خنشلة.

وبلغة الأرقام كشفت الوزارة أن عدد المرشحين لاجتياز شهادة التعليم المتوسط لهذه السنة يتجاوز 800 ألف تلميذ من بينهم 788 ألف متمدرس، بحيث تمثل نسبة الإناث 52 بالمائة من تعداد المترشحين وتفوق بذلك نسبة الذكور المقدرة بأكثر من 47 بالمائة".

ولإنجاح هذه الامتحانات وكذا امتحانات شهادة البكالوريا، أعلنت وزارة العدل عن اتخاذ جملة  من التدابير الاستباقية بهدف الوقاية وكذا مكافحة جرائم الغش وتسريب مواضيع  الامتحانات الرسمية بهدف ضمان مصداقيتها, وذلك  بالتنسيق مع القطاعات المعنية.

وجاء في بيان  وزارة العدل  أنه "في إطار تأمين سير الامتحانات الرسمية التي  ستجرى خلال شهر جوان الجاري, اتخذت وزارة العدل بالتنسيق مع القطاعات المعنية من مصالح الضبطية القضائية والهيئة الوطنية للوقاية من الجرائم المتصلة  بتكنولوجيات الإعلام والاتصال ومكافحتها, جملة من التدابير الاستباقية بهدف الوقاية ومكافحة جرائم الغش وتسريب مواضيع الامتحانات لاسيما باستعمال  تكنولوجيات الإعلام والاتصال".

تنصيب خلايا يقظة على مستوى المجالس القضائية

في الإطار ذاته، تم تنصيب "خلية يقظة ومتابعة على مستوى كل مجلس قضائي تحت رئاسة النائب العام وعضوية كل من مدير التربية ورئيس الأمن الولائي وقائد المجموعة الإقليمية للدرك الوطني، ورئيس المصلحة الإقليمية للأمن الداخلي وكل من له علاقة بالموضوع"، وحسب وزارة العدل، فإن هذه العملية تهدف إلى "ضمان مصداقية الامتحانات والعناية بمستقبل التلاميذ" مشددة على أن النيابات العامة ستلتمس تطبيق "عقوبات صارمة" ضد كل المتورطين في قضايا المساس بنزاهة هذه الامتحانات.

وبدورها، سطرت المديرية العامة للأمن الوطني جملة من الإجراءات والتدابير الأمنية، الرامية الى مرافقة جهود الدولة لإنجاح هذه الامتحانات، عبر 2044 مركز امتحان ضمن قطاع الاختصاص.

وحسب بيان للمديرية العامة للأمن الوطني، تم تسخير دوريات راكبة وراجلة تسهر على ضمان الانسيابية المرورية وتسهيل حركة المرور، خاصة عبر الطرق والمحاور المؤدية والمحيطة بمراكز الامتحانات، بالإضافة الى تشكيلات أمنية تسهر على مرافقة وتأمين عملية نقل مواضيع الأسئلة وإعادة أوراق الإجابات إلى مراكز التجميع، وذلك بالتنسيق مع المصالح المختصة لقطاع التربية الوطنية.

ودعت المديرية العامة للأمن الوطني سواق المركبات وأولياء التلاميذ إلى تفادي الوقوف والتوقف العشوائي أمام مراكز الامتحانات، وأعلنت عن تسخير كافة الإمكانيات المادية والبشرية الضرورية، وتجنيد قواتها التي سوف تسهر على التغطية الأمنية لكل مراكز الامتحان، وذلك في إطار المخطط الأمني الوقائي لضمان التغطية الأمنية لمجريات الامتحانات الرسمية بما في ذلك امتحان شهادة التعليم المتوسط وبعده امتحان شهادة البكالوريا.

تأمين أزيد من 4 آلاف مركز امتحان ليلا نهارا

ويشمل هذا المخطط تأمين المراكز والأماكن المحيطة بها ليلا نهارا، وكذا مراكز تجميع الوثائق، إضافة إلى المرافقة الأمنية المستمرة لمواضيع الأسئلة وأوراق الأجوبة من مراكز الإجراء صوب مراكز التجميع والتصحيح، وذلك بالتنسيق مع موظفي مديريات التربية.

كما تم تسخير كل الآليات الوقائية من أجل ضمان سيولة الحركة المرورية بالقرب من مراكز الامتحانات التي ستشهد توافد التلاميذ وأوليائهم من أجل الحفاظ على سلامة الممتحنين، وذلك عبر وضع نقاط مراقبة ثابتة وأخرى متنقلة بالقرب من هذه المراكز قصد منع الوقوف والتوقف للمركبات والدراجات النارية، ومنع التجمعات أمام محيط المراكز ومواجهة أي طارئ أو حادث من شأنه أن يعكر السير الحسن لهذه الامتحانات لما لها من أهمية.

وفي ذات الصدد، ذكر أمس، النقيب زهير بن أمزال، المكلف بالاتصال بالمديرية العامة للحماية المدنية، أن المديرية العامة للحماية المدنية وضعت جهازا أمنيا عملياتيا مكونا من 18550 عون بمختلف الرتب وأكثر من 1414 سيارة إسعاف و995 شاحنة تدخل لضمان سلامة وأمن الممتحنين والمؤطرين.

803 مترشح من ذوي الاحتياجات الحاصة يجتازون الامتحانات

إلى ذلك كشف بيان لوزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة أمس، بأن 803 مترشح من فئة ذوي الإحتياجات الخاصة، يجتازون اليوم إمتحانات شهادة التعليم المتوسط (دورة 2023).

وأوضح البيان أن عدد التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة المقبلين على امتحان شهادة التعليم المتوسط, بلغ 803 تلميذ, مسجل في المؤسسات المتخصصة وفي الأقسام الخاصة المفتوحة في الوسط المدرسي العادي, مشيرا إلى أن "الوزارة هيأت كل الظروف ليكون المترشحين لهذا الامتحان باختلاف طبيعة إعاقتهم جاهزين تمام الجاهزية, وذلك باتخاذ جملة من التدابير والخدمات التربوية والتعليمية والنفسية تناسب خصوصيتهم".

من نفس القسم الحدث