الحدث

قانون أساسي جديد لوكالة الأنباء الجزائرية قريبا

إعداد مدونة لتنظيم العلاقة بين الصحفيين وخلايا الاتصال بالمؤسسات

أعلن وزير الاتصال، محمد بوسليماني، أنه سيصدر، خلال السنة الجارية، قانون أساسي جديد لوكالة الأنباء الجزائرية من شأنه مواكبة آفاق تطورها وعصرنتها. 

قال بوسليماني من وهران إن هذا القانون الأساسي يتواجد حاليا قيد المناقشة والإثراء وسيكون جاهزا خلال السنة الحالية حسبما ذكره الوزير في تصريح إعلامي بمقر المديرية الجهوية لوكالة الأنباء الجزائرية في إطار زيارته لبعض المؤسسات التابعة للقطاع.

وخلال زيارته لمقر المديرية الجهوية للغرب لوكالة الأنباء الجزائرية، تفقد بوسليماني مختلف المصالح وتحدث مع الصحفيين وأوضح قائلا : "جاري التفكير حاليا لإنجاز مقر جديد للمديرية الجهوية للغرب لوكالة الأنباء الجزائرية يكون في مستوى متطلبات المقر الثاني من حيث الأهمية بعد المقر المركزي بالعاصمة لهذه المؤسسة الإعلامية الوطنية الهامة".

وعن شركة الطباعة للغرب شدد الوزير خلال تصريحه على ضرورة تنويع خدماتها التي ما زالت محصورة في طباعة الجرائد مقترحا العمل على طباعة الكتب المدرسية والكراريس والملصقات وتغليف المنتجات الصيدلانية، ويذكر أن شركة الطباعة للغرب تصدر 35 جريدة بتسجيل معدل 98 ألف نسخة يوميا خلال سنة 2022.

وفي حديثه عن مؤسستي التلفزيون الجزائري والإذاعة الوطنية اللتين زار محطتيهما الجهوتين أيضا، أكد وزير الاتصال "أهمية الرقمنة في مختلف مؤسسات قطاع الاتصال من أجل مواكبة التحولات الرقمية السريعة التي يشهدها القطاع على المستوى العالمي"، وأشار في هذا الصدد الى أن الرقمنة أضحت أولوية بالنسبة لكل الميادين خاصة الصحافة الوطنية ولا مفر منها، مشيرا إلى التقدم الملموس الذي تم تسجيله في مجال الرقمنة إذ تتراوح نسبتها في بعض المؤسسات من 65 إلى 85 بالمئة "فالكل انخرط في الرقمنة وفقا لتوجيهات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون"، كما شدد على أهمية التكوين الجيد للصحفيين والتقنيين والاستفادة إلى أقصى حد من خبرات الصحفيين ذوي التجربة الطويلة في تكوين الصحفيين الشباب.

وفي حديثه عن المدينة الإعلامية الجديدة التي سيتم وضع حجر أساسها في 5 جويلية القادم ببوشاوي بالجزائر العاصمة أبرز الوزير بأنها "أكبر إنجاز في تاريخ قطاع الإعلام في الجزائر وسيكون مدعما بالتجهيزات التكنولوجية الأحدث عالميا وسيكون دفعة نوعية في مستقبل مؤسساتنا التي نطلب منها مزيدا من المجهودات دفاعا عن الوطن وإبراز الصورة الحقيقية للجزائر في الخارج".

وعن التحضير للألعاب العربية ذكر الوزير بأن قطاع الإعلام مثله مثل القطاعات الأخرى "في أتم الجهوزية لتسهيل عمل الصحافة الوطنية والأجنبية".

وفي سياق ذي صلة أعلن وزير الاتصال أنه سيتم إعداد مدونة تنظم علاقة الصحفيين بخلايا الاتصال كإحدى توصيات الدورات التكوينية التي يتم تنظيمها حاليا لصالح الصحفيين ومسؤولي خلايا الاتصال بالولايات، وذكر أثناء النقاش في اليوم الأول للدورة التكوينية السابعة للصحفيين ومسؤولي الاتصال بالولايات التي تحتضنها وهران أن "وزارة الاتصال ستعد بعد نهاية الدورات التكوينية المتبقية مدونة تحدد شكل العلاقة وطريقة التعامل بين الصحفيين ومسؤولي خلايا الاتصال بالوزارات والولايات"، مضيفا أن "وزارة الاتصال تهتم بالتوصيات والاقتراحات التي تصدر عن الدورات التكوينية وستعمل على تطبيقها في الميدان من أجل تحسين أداء المؤسسات الإعلامية الوطنية وتقديم أحسن خدمة إعلامية تخدم الوطن والمواطن".

من نفس القسم الحدث